محليات

مذكرة تفاهم لخدمة وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة من لاجئي فلسطين

22 الاعلامي– وقع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في الأردن، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم؛ بهدف تعزيز التعاون وتقديم الدعم الفني اللازم؛ لتسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات المقدمة من الوكالة، وضمان حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من لاجئي فلسطين خلال فترة 2023 – 2028.
ووقع المذكرة عن المجلس سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وعن الوكالة مدير شؤون الأونروا بالإنابة، أولاف بيكر.
وأكد سموه ضرورة تبني نهج جديد للمضي قدماً في تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، إلى جانب تأطير الشراكة مع وكالة الاونروا للعمل على مواءمة الأهداف الاستراتيجية المشتركة بين الطرفين، والعمل على تحقيقها.
وتهدف المذكرة إلى تعزيز الشراكة في إطار تنفيذ سياسة شاملة لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في مدارس الأونروا بما يتماشى وأطر السياسة الوطنية الشاملة للحكومة الأردنية والمبادئ التوجيهية الدولية الأخرى، إلى جانب تعزيز الوعي الاجتماعي والثقافي الشامل في الأنشطة الصحية والتعليمية والترفيهية للأطفال ذوي الإعاقة.
كما تهدف إلى تعزيز وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات الصحية وخدمات التأهيل والأجهزة المساندة، وبناء قدرات الكوادر العاملة في كلا الجهتين في مجالات الصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية والتعليم والطوارئ وبرامج الحماية للأشخاص ذوي الإعاقة.
وتقدم الاتفاقية الدعم الفني حول متطلبات إمكانية الوصول والترتيبات التيسيرية الواجب توفيرها لضمان وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمرافق وخدمات التدخل المختلفة، ودعم المبادرات الوطنية العاملة في إطار مواجهة الحواجز البيئية والسلوكية التي تحول دون وصول اللاجئين الفلسطينيين ذوي الإعاقة إلى الخدمات.
وثمن بيكر جهود سمو الأمير مرعد والمجلس الأعلى ودوره في زيادة الوعي والدمج الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن.
وقال إن استمرار الدمج والحماية للأشخاص الأكثر هشاشة يعد أحد الأولويات الرئيسية في بناء مجتمع تسوده الفرص والأمل والازدهار للجميع، مشيرا إلى أن توقيع المذكرة يسهم في تحسين المشاركة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للاجئين الفلسطينيين ذوي الإعاقة في الأردن.
وأكد الطرفان تطلعهما إلى التعاون في مجال المناصرة في الأحداث الوطنية والإقليمية والدولية مع التركيز بشكل أساسي على حماية وتعزيز حقوق لاجئي فلسطين ذوي الإعاقة.
وحضر التوقيع أمين عام المجلس الدكتور مهند العزة، والمساعدون وموظفو الإدارة العليا في المجلس، ونائب مدير شؤون الأونروا للبرامج كونال دار، ورئيس برنامج التعليم الدكتورة عروبة الموسى، ورئيس برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية، هناء عريدي، ورئيس برنامج الصحة في الأونروا في إقليم الأردن، الدكتور مصطفى عمورة، بالإضافة إلى موظفي الإدارة العليا بالأونروا.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى