محليات

طرق رئيسية وفرعية ومزارع تتعرض لأضرار جراء المنخفض الأخير

22 الاعلامي- تعرضت طرقات فرعية ورئيسية ومساحات زراعية بمناطق عدة بمحافظة الطفيلة، إلى أضرار متفاوتة جراء العاصفة الثلجية التي رافقت المنخفض الجوي الذي ساد المملكة خلال الأسبوع الماضي.
وطالب مواطنون من مناطق عدة بضرورة تشكيل فرق فنية لصيانة وإعادة تأهيل الطرق المتضررة والتي شكلت الحفر والتصدعات وإزالة عواكسها الفسفورية أبرز معالمها.

وأشاروا إلى أن الطرقات الفرعية والثانوية في العديد من التجمعات السكانية أصبحت مليئة بالحفر والمطبات والتصدعات بسبب الاليات والمعدات التي قامت بفتح الطرق جراء الثلوج، فيما العواكس والخطوط الفسفورية على الطرق الرئيسية ازيلت اثناء فتح كاسحات الثلوج والجرافات لهذه الطرق، مطالبين بتشكيل لجنة مختصة لحصر احتياجات ومستلزمات الطرق التي تعرضت لأضرار بسبب العاصفة الثلجية.
ويؤكد العديد من المزارعين في مناطق عابور وعفرا والبربيطة وبصيرا وغيرها من المناطق الزراعية في الطفيلة ان مزارعهم تعرضت لموجة الصقيع والانجماد التي تبعت تساقط الثلوج، الى جانب تهدم وتصدع بعض الطرق الزراعية والجدر وسلال الجابيون التي تقي انجرافات التربة فضلا عن تراكم الأتربة والحصى على أرصفة المشاة في عدد من الطرق فيما تعرض طريق البربيطة وعفرا إلى تصدعات خطرة قد تؤدي الى حوادث تدهور و انزلاق للمركبات صوب أودية سحيقة.
كما اكد العديد من المزارعين ان الصقيع ألحق خسائر في محاصيل الفول والبندورة والخيار والكوسا التي تزرع في العروة الشتوية خارج البيوت البلاستيكية والتي تؤمن احتياجات السوق المحلي في الطفيلة، في وقت تعرضت فيه طرق زراعية في مواقع عدة، للتصدع جراء تراكم الثلوج وتدفق المياه الغزير خاصةً طرق العالي وجاعص وبساتين عفرا والبربيطة.
وأكد رئيس فرع اتحاد المزارعين في الطفيلة عرفات المرايات أن خسائر متنوعة تعرض لها القطاع الزراعي في الطفيلة خلال المنخفضات الجوية السابقة، وخصوصا الأضرار التي لحقت بالأشجار الحرجية والمثمرة والبيوت البلاستيكية جراء العاصفة الثلجية، مثلما تعرضت المواليد الصغيرة للمواشي للنفوق لدى العديد من مربي المواشي نتيجة انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي.
من جهته، بين مدير ادارة عقد مياه الطفيلة المهندس إبراهيم الهودي ان الاليات والمعدات التي قامت بفتح الطرق في مختلف مناطق الطفيلة تسببت بالحاق الاضرار لنحو 30 خط توزيع فرعي للمياه خاصةً في المناطق الجنوبية من المحافظة، الى جانب حالات تكسر اخرى بسبب الانجماد حيث قامت فرق ادارة المياه بصيانتها طوال الايام الماضية.
ولفت الى أن الوضع المائي في الطفيلة كان جيدا أثناء العاصفة الثلجية وتم الالتزام بتوزيع المياه كالمعتاد باستثناء مناطق القادسية التي تعرضت شبكاتها للتجمد بسبب تدني درجات الحرارة.
كما أكد عدد من المزارعين أن الهطول الثلجي الكثيف الذي تجاوز 20 سم، في مناطق القادسية والحلا وشريف الجنوب، ألحق أضرارا متفاوتة في مزارعهم بشكل عام والمباني الموجودة فيها ذات أسطح الزينكو فضلا عن انهيارات في العديد من الجدران الاستنادية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى