محليات

تخريج 70 متدربا ومتدربة من برنامج مأسسة اجراءات حق الحصول على المعلومات

22 الاعلامي– احتفت دائرة المكتبة الوطنية اليوم الاثنين، بتخريج 70 متدربا ومتدربة من متدربي برنامج “مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومات/ إدارة الوثائق والأرشفة”، من الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية.
وقال مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة الذي رعى حفل التخريج مندوبا عن وزيرة الثقافة، “إنه سيتم اليوم تخريج 70 متدرباً ومتدربة من 18 مؤسسة رسمية وشبه رسمية تم توزيعهم على 4 دورات تدريبية، لنستكمل إنجاز 7 دورات تدريبية لموظفي القطاع العام ضمت 157 متدرباً ومتدربة من 36 مؤسسة”.
وبين العياصرة أن أهمية هذه الدورات تكمن في إلقاء الضوء على قانون ضمان حق الحصول على المعلومات الذي صدر عام 2007 وآليات إنفاذه، وتقديم التدريب على هذه الآليات التي تم إعدادها من خلال بروتوكولات مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومات، والتي أسست لنظام أرشفة وتصنيف في المؤسسات الحكومية، حيث يجري معالجة الوثائق منذ إنشائها وحتى تزويد طالبيها بها مروراً بالعمليات الفنية الضرورية واللازمة من تصنيف وفهرسة وأرشفة.
وأكد أن المكتبة الوطنية ستستمر بتقديم التوعية والتدريب على هذه البروتوكولات لجميع مؤسسات الدولة لضمان دمجها ضمن الإجراءات الحكومية المتبعة في فهرسة وتصنيف وتزويد المعلومات لطالبيها.
من جهتها، بينت الدكتورة نهلة المومني في كلمة أعضاء هيئة التدريب، أن المعايير الدولية لحقوق الإنسان كفلت الحق في الحصول على المعلومات في إطار الحماية العامة للحق في حرية الرأي والتعبير، مشيرة إلى أن بواكير هذه الحماية الدولية كانت من خلال القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1946، والذي أكدت فيه على أن الحق في تداول المعلومات يعد المحك الرئيس لجميع الحقوق والحريات التي تكرسها الأمم المتحدة.
وأكدت المومني أن هذه الدورات المتتابعة ضمن برنامج مأسسة الحق في الحصول على المعلومات تمثل خطوة نوعية من قبل مجلس المعلومات صاحب الولاية العامة قانونيا في إنفاذ قانون ضمان الحق في الحصول على المعلومات وتحقيق مرتكزان الانسيابية والشفافية وسعيا نحو ترسيخ قيم الحكم الصالح والرشيد.
بدورها، أشارت مدير مكتب النائب للمناطق والبيئة في أمانة عمان الكبرى الدكتورة إيمان الحيصة في كلمة أمانة عمان إلى أن قانون حق الحصول على المعلومات الذي صدر في الأردن عام 2007، يعد أول قانون عربي ينظم مسألة حق الحصول على المعلومات.
ولفتت إلى أن أمانة عمان سعت دوما إلى تطور الفكر التكنولوجي لدى موظفيها باعتبار أن الرقمنة دخلت في العمل المؤسسي بالتناسق مع حماية الحقوق والحريات للأفراد.
وفي ختام الحفل سلم الدكتور العياصرة الشهادت إلى خريجي وخريجات البرنامج.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى