محليات

محاضرة توعوية حول مكافحة السرطان لموظفي وزارة التنمية

22 الاعلامي

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية، بالتعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان، اليوم الاثنين، محاضرة توعوية حول مكافحة السرطان، وكيفية الوقاية منه لموظفي الوزارة ضمن مشاركتها في الحملة الوطنية “الأردن ضد السرطان”، والتي أطلقتها المؤسسة.
وقدمت المحاضرة ميس أبو معيلق من مؤسسة الحسين للسرطان العوامل المؤدية للإصابة بمرض السرطان، والإجراءات الوقائية، وأهمية الكشف المبكر عن المرض، والفحص الدوري، وبرنامج تأمين رعاية ضد السرطان.
وأوضحت أبو معيلق أن السّرطان يحدث عندما تبدأ خلايا معيّنة في الجسم بالنّمو بشكل غير طبيعي، مشيرة إلى أنه في الوضع الطّبيعي، تكون انقسامات الخلايا منضبطة بشكل دقيق من قِبَل أنظمة معقّدة في أجسامنا، معظمها تُبنى داخل الخليّة نفسها، ولكن عندما يُفقد هذا الانضباط، تتكوّن كُتَل غير طبيعيّة، وإذا كبرت هذه الكتل، فإنّها تهاجم الأعضاء القريبة، والأوعية الدّمويّة والأعصاب، تُسمّى هذه الكتل بالورم، والورم الّذي يستمر في النمو يطلق عليه اسم سرطان.
وأشارت إلى أن الإصابة بمرض السّرطان بسبب جينات موروثة غير طبيعيّة هو أمر نادر، كما في بعض أنواع السّرطان العائلية، مثل ورم أرومة الشبكيّة الذي عادة ما يصيب الأطفال.
وبينت أن التبغ من أهمّ العوامل المسببة لسرطان الرئة، والحنجرة، والبنكرياس، والكلى، والمثانة، والفم والمريء، وأنواع أخرى من السّرطانات، لافتة إلى أن شرب الكحول بشكل كبير ولفترة طويلة قد يؤدّي إلى الإصابة بسرطان الفم، والبلعوم، والحنجرة، والمريء، ويعمل على زيادة فرصة الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان القولون، والمستقيم.
وقالت أبو معيلق إن العوامل البيئية، كتلوّث الهواء والمياه والتربة يمكن أن تكون مسؤولة عن 1 إلى 4 بالمئة من أنواع السّرطانات، مشيرة إلى أن التعرّض لمستويات عالية من الإشعاع من شأنه تغيير نشاط الخلايا، ما يؤدّي إلى الإصابة بالسرطان.
وتهدف حملة “الأردن ضد السرطان” التي أطلقتها مؤسسة الحسين للسرطان خلال شهر شباط الحالي إلى التشجيع على تبني نمط حياة صحي للوقاية من السرطان والأمراض المزمنة الأخرى.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى