محليات

المياه تستكمل حملة “ان كنت عالبير ، اصرف بتدبير” في محافظة للمفرق

22 الاعلامي – نظمت وزارة المياه والري-سلطة المياه شؤون الاعلام والاتصال بحضور محافظ المفرق سلمان النجادا وامين عام وزارة المياه والري د. جهاد المحاميد ورئيس مجلس اللامركزية صالح الخشمان ومساعد امين عام وزارة المياه محمد عفيشات ومدير مياه محافظة المفرق د. باسل بصبوص ومساعد الامين العام لشوون الاعلام الناطق الرسمي باسم الوزارة عمر سلامة ومديرة مشروع (BGR) المعهد الفيدرالي الالماني لعلوم الارض ربيكا بهلز وأعضاء مجلس اللامركزية وعدد من المعنيين بقطاع المياه من القطاعين العام والخاص وسيدات المجتمع المحلي ضمن الحملة التوعوية لحماية مصادر المياه الجوفية ( إن كنت عالبير، اصرف بتدبير) في دار محافظة المفرق اليوم الاربعاء ضمن برنامج التعاون الفني لمشروع ادارة مصادر المياه الجوفية في الاردن بين وزارة المياه والري والمعهد الفيدرالي الالماني لعلوم الارض BGR والممول من قبل الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنميةBMZ ، لتعزيز ثقافة الحصاد المائي والمحافظة على المياه ورفع الوعي بواقع المياه الجوفية وحمايتها من التلوث والاعتداءات .

محافظ المفرق سلمان النجادا أكد على اهمية عقد هذه الورشات في التوعية بالواقع والتحديات المائية خاصة وان المفرق من أكثر المحافظات تأثرا باللجوء السوري داعيا الجميع للشراكة لاستدامة الموارد المائية خاصة وان الاردن يواجه ضغوط كبيرة مثل التغيرات المناخية مبينا ان معدل الهطول المطري السنوي في المفرق لايزيد على ١٤٠ ملم وضرورة خلق ثقافة وطنية تعزز المحافظة على المياه، مشيدا بالتعاون مع الجانب الالماني خاصة في قطاع المياه واهمية الاستفادة من المياه بكفاءة مشيدا بتكاتف جميع جهود ابناء المفرق في مواجهة مختلف التحديات، مؤكدا اهمية تنمية مختلف المصادر المائية لدورها في امداد النشاطات الاقتصادية وتوفير فرص عمل، وتخصيص منح اضافية للمفرق ومناطقها.

وأكد أمين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد على أهمية تكاتف الجهود بين المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة والمواطنين في ظل التحديات التي تواجه قطاع المياه وخاصة وان الاردن يعتبر من أوائل الدول فقرا بالمصادر المائية ويجب حشد وتوفير كل الإمكانيات للعمل على الحد من هدر المياه والمحافظه على كل قطرة ماء، مبينا ان مشروع الناقل الوطني للمياه هو مشروع استراتيجي وسينفذ لتأمين ٣٠٠ مليون م٣ سنويا.

من جانبه ثمن رئيس اللامركزية صالح الخشمان مثل هذه الورشات داعيا الى متابعة مثل هذه البرامج الهادفة وتخفيض الفاقد المائي في محافظة المفرق وتنفيذ مشاريع الصرف الصحي لحماية مصادر المياه من التلوث وإقامة حملات توعوية في جميع المناطق والاسراع بطرح عطاءات اللامركزية للمياه وتأهيل شبكات المياه وحل اختلالات الصرف الصحي.

وقال المساعد للإعلام عمر سلامه ان هذه الحملة في محافظة المفرق تأتي في إطار الجهود المتواصلة لقطاع المياه للتوعية بالواقع المائي والتحديات التي يواجهها وبهدف توعية القطاعات المختلفة بأهمية المحافظة على المياه الجوفية والعمل على الحد من تلوثها .
وأشار الى الجهود التي يبذلها قطاع المياه لخفض الفاقد المائي ومواجهة الإعتداءات على مصادر المياه وحماية مصادر المياه الجوفية من الاستنزاف، داعيا وضمن سياق الحملة المواطنين لاستخدام أساليب ترشيد الاستهلاك المائي والتعاون في مواجهة التحديات ، ميينا ان الوزارة تسعى بكل امكانياتها لتطوير خدمات المياه والصرف الصحي في جميع مناطق المفرق.

من جهتها بينت مديرة مشروع الBGR ربيكا بهلز أهمية حماية المصادر المائية الجوفية والسطحية في الاردن في ظل ما تعانيه المملكة من شح في هذا المصدر الحيوي الذي تعمل الحكومتان الاردنية والالمانية من خلال التعاون الوثيق بين البلدين على تحسينه .

مدير مياه محافظة المفرق د. باسل بصبوص بين ان العمل جار لتجهيز المصادر المائية في مناطق مختلفة وكذلك تنفيذ مشاريع تحسين شبكات المياه اضافة الى مشاريع الفارة لخفض الفاقد لمواجهة احتياجات شهر رمضان المبارك والصيف ، مشيرا الى ان زيادة اعداد الاشتراكات في المحافظة زادت على ١٨ الف اشتراك وهناك مشاريع للفارة بقيمة ٤٠ مليون دولار.
ودار حوار موسع حول واقع المياه والصرف الصحي والخدمات في المفرق ومناطقها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى