محليات

الأعلى للسكان ينظم ورشة للإعلاميين حول المؤشرات الإحصائية

22 الاعلاميِ– أنهى المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم الثلاثاء، في مركز التدريب التابع لبترا، ورشة تدريبية لعدد من الإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام الأردنية بعنوان “المؤشرات الإحصائية للإعلاميين”.
وقال الأمين العام للمجلس، الدكتور عيسى مصاروة، إن الهدف من الورشة هو تعزيز معرفة الإعلاميين بالمؤشرات الإحصائية الرقمية الوطنية والعالمية، وكيفية التعامل معها في مجال عملهم وزيادة استعمالهم لها؛ نظرا لأهمية الإعلام ودوره في التنمية.
من جانبها، أكّدت مديرة وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الزميلة فيروز المبيضين، أهمية التعاون مع المجلس في مجال بناء المعرفة والمهارات الفنية اللازمة للإعلاميين؛ لتوظيف المعلومات والأرقام والمؤشرات الإحصائية عند تناولهم للقضايا السكانية المتصلة بالتنمية المستدامة بصورة مهنية لتنوير متخذي القرار وتوعية الجمهور.
وشارك في الورشة التدريبية التي استمرت يومين، 24 إعلاميا من وكالة الأنباء الأردنية، ومعهد الإعلام الأردني، ومن الصحف الورقية اليومية الرأي والغد والدستور، ومن التلفزيون الأردني، والإذاعة الأردنية، وقناة المملكة، وقناة رؤيا، وإذاعة الجامعة الأردنية، وموقعي “عمون” و “خبرني” الإخباريين، وجمعية معهد تضامن النساء الأردني.
وتضمنت الورشة، محاضرات قدّمها الأمين العام للمجلس الأعلى للسكان، ومساعدة الأمين العام للمجلس رانيا العبادي، تناولت أشكال المؤشرات الإحصائية وأنواعها والتفريق بينها من حيث المسمى والدلالة، والمؤشرات الإحصائية العالمية المركبة، المؤشرات الإحصائية المركبة في قياس أداء رؤية التحديث الاقتصادي، ومؤشرات الأجندة العالمية للتنمية المستدامة 2030.
واشتملت على محاضرتين قدّمتهما جيهان موسى ومنال خفش من دائرة الإحصاءات العامة حول مصادر البيانات المحلية والدولية، ومكوّنات موقع دائرة الإحصاءات العامة وكيفية استخدامه للوصول إلى إحصاءات متنوعة المجالات.
وقدّم الخبير المستقل في الأنظمة الصحية، الدكتور ساهر شقيدف، محاضرة عن مؤشرات النظام الصحي حسب مستوياتها، كما قدّم الخبير الإعلامي الزميل زياد الرباعي محاضرة عن الأخطاء الشائعة ونماذج إعلامية في تناول الإحصاءات والمؤشرات في المواد الصحفية.
كما تضمنت الورشة مسابقة معلوماتية إلكترونية قبلية وبعدية أجراها المهندس عيد المناصير من المجلس الأعلى للسكان.
وأثنى المشاركون في التدريب على أهمية الورشة في إكسابهم مزيدا من المعرفة العلمية والتطبيقية الجديدة التي ستنعكس على تجويد ما ينتجونه من مواد إعلامية مختلفة تخدم العمل التنموي الأردني.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى