محليات

تربوية الأعيان تطلع على برامج وخطط أكاديمية الملكة رانيا

22 الاعلامي

اطلعت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتورة محاسن الجاغوب اليوم الأربعاء، على برامج وخطط عمل أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين.

جاء ذلك خلال لقاء اللجنة الرئيس التنفيذي للأكاديمية الدكتور أسامة عبيدات، والمدير التنفيذي للتطوير الاستراتيجي عبد المجيد شملاوي، ومديرة برامج الاكاديمية رولا سعيد، ومديرة مكتب الرئيس التنفيذي بتول الزبون.

وقالت الجاغوب، إن اكاديمية الملكة رانيا تلعب دوراً هاماً في إعداد وتدريب المعلمين والقيادات التربوية في الأردن والمنطقة العربية، بهدف النهوض بالعملية التعليمية وقطاع التعليم بشكل عام، مشيرةً الى أهمية دور المعلم كونه محور العملية التعليمية والتركيز على دعم المعلم مادياً ومعنوياً.
وأشارت الى اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو ولي العهد بقطاع التعليم وضرورة التركيز على جودة التعليم ومواصلة تدريب المعلمين وتطوير مهاراتهم، وأنها اولوية يجب التركيز عليها لمواكبة أساليب التعليم الحديثة، لافتة الى الجهود المثمرة لجلالة الملكة رانيا العبدالله لما يخدم العملية التعليمية وما تقوم به الأكاديمية من دور ريادي في إعداد وتدريب المعلمين.

ولفتت الى هذا اللقاء جاء انسجاماً مع لقاء جلالة الملك مع المعنيين في قطاع التعليم والاطلاع على ما ورد في برنامج الحكومة لتنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي في قطاع التعليم الذي يحظى باهتمام كبير من لدن جلالته.

بدوره أشار عبيدات الى برامج الأكاديمية في تدريب وتطوير مهارات المعلمين وشراكتها مع وزارة التربية والتعليم ومع الجامعات المحلية والعربية والدولية.

وقال، إن الأكاديمية تسعى الى تمكين المعلمين والقيادات التربوية في الأردن والمنطقة العربية بالمعرفة والمهارات والكفايات اللازمة للمساهمة بالنهوض بالقطاع التعليمي، لافتاً الى أهم توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية خاصة التركيز على تدريب المعلم وتطوير المناهج.

وتحدث حول توفر العديد من البرامج والمشاريع التي تقدمها الأكاديمية ومنها مشروع إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة، وبرامج التنمية المهنية والدبلوم المهني إضافةً للعديد من المساقات المفتوحة، وورشات تدريبية قصيرة.

وعرض عبيدات لمسيرة الأكاديمية منذ تأسيسها بدءاً من إطلاق برامج أثناء الخدمة بالتعاون مع كلية المعلّمين – جامعة كولومبيا، وإطلاق برنامج الدّعم النفسي والاجتماعيّ، إضافةً للدبلوم المهني في التعليم والقيادة التعليمية المتقدمة، والدّبلوم المهنيّ لإعداد وتأهيل المعلّمين في الجامعات، وصولاً الى تطوير البرامج التي تقدّمها الأكاديمية لتصبح إلكترونية، وتطوير برامج التنمية المهنية على مستوى المنطقة العربية.

من جانبهم أكد الأعيان الدور الهام للأكاديمية في تدريب وتمكين المعلم في بناء المجتمع والتقدم في قطاع التعليم والارتقاء بالعملية التعليمية وتطوير المناهج وفقاً لتكنولوجيا التعليم الحديثة، مشيرين الى ضرورة التركيز على برامج تدريب متطورة لتأهيل المعلم وتنمية مهاراته لما لها من بعد استراتيجي في تمكين المعلمين.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى