محليات

المرصد العمّالي يدعو لتحسين شروط عمل المرأة لتعزيز مشاركتها الاقتصادية

22 الاعلامي- دعا المرصد العمّالي الأردني إلى تحسين شروط عمل المرأة في القطاع الخاص على مستوى السياسات والممارسات، لتعزيز مشاركتها الاقتصادية.
وأكد المرصد أهمية تمكين النساء العاملات في الأردن بالقطاعات المنظمة أو غير المنظمة من حقوقهن والمبادئ الأساسية في العمل ومعايير العمل اللائق بمختلف أبعادها.
جاء ذلك في “ورقة موقف” أصدرها المرصد التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، اليوم الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يُصادف الثامن من آذار من كل عام.
وأشارت الورقة إلى استمرار ثبات معدل المشاركة الاقتصادية للمرأة في الأردن خلال العشر سنوات الماضية، إذ بلغ 14 بالمئة خلال الربع الأخير من العام الماضي مقابل 53.6 بالمئة للذكور.
وأوصت الورقة بمراجعة مختلف الاستراتيجيات والبرامج الرامية إلى تعزيز دور المرأة في الحياة الاقتصادية وسوق العمل، سواء الصادرة عن المؤسسات الحكومية ذات العلاقة أو مؤسسات المجتمع المدني.
وفيما يتعلق بتنظيم ودعم أعمال النساء من المنزل، دعت الورقة إلى ضرورة إيجاد مظلة تُدير مشاريع النساء في المملكة وتوجههن وتدعمهن وتعزز من مهاراتهن لتطوير مشاريعهن المنزلية لتحفيز مشاركتهن الاقتصادية.
ودعت الورقة إلى تعزيز نظام النقل العام ووسائل المواصلات، بحيث يلبي حاجات النساء للذهاب إلى أماكن عملهن بيسر وأمان، وضرورة إعادة النظر في تمويل تكلفة نظام النقل العام لتتناسب مع أجور العاملات التي في معظمها تقل عن الحد الأدنى للأجور.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى