محليات

مواطنون يطالبون بفتح الطرق المؤدية لمزارعهم بعجلون 

22 الاعلامي- (بترا) – علي فريحات- ما زالت العديد من الطرق الزراعية في محافظة عجلون بحاجة الى عمليات فتح وتعبيد لتمكين اصحاب المزارع من الوصول الى اراضيهم بيسر وسهولة.
وطالب عدد من اصحاب الاراضي الزراعية الجهات المعنية العمل على تلبية مطالبهم المستمرة بضرورة مراعاة طبيعة المحافظة الجغرافية والوعرة وتضاريسها الصعبة والتوسع في فتح الطرق المؤدية الى اراضيهم لا سيما وأن كلفتها عاليه وتحتاج لمبالغ كبيرة.

وأكد رئيس بلدية كفرنجة الجديدة الدكتور فوزات فريحات أهمية إعطاء القطاع الزراعي اولوية من اجل مساندة المزارعيـن في انجاح مشاريعهم وفتح الطرق المؤدية لمزارعهم ليتمكنوا من استصلاح اراضيهم التي تعد مصدر رزق للعديد منهم، خصوصا وانهم غير قادرين على تحمل الكلف العالية لايجاد طرق للوصول اليها.
وأشار المزارع محمد العنانزة الى أن عدم وجود طريق لمزرعته يشكل صعوبة في الوصول اليها وخاصة انها تقع في منطقة جبلية تكثر فيها الصخور الامر الذي يستدعي زيادة مخصصات هذه الطرق من الاشغال ومجلس المحافظة من اجل تعزيز التنمية والقدرة على استثمارها بما يعود عليه وعلى اسرته بالنفع والفائدة.
وبينت عضو جمعية البيئة الاردنيه عهود ابو علي الحاجة الى صيانة وتأهيل وتعبيد الطرق لا سيما الزراعية منها، مشيرة إلى أهمية إعطاء المحافظة أولوية نظرا لخصوصيتها السياحية والبيئية والطبيعية التي تحتاج الى مزيد من الاهتمام وتوفير خدمات البنى التحتية.
وقال عضو لجنة تنسيق العمل التطوعي والاجتماعي معاذ دويكات إن هناك العديد من الطرق التي تم ترسيمها الا انه لم يتم فتحها او تعبيدها على الرغم من انها تخدم العديد من اصحاب الاراضي مطالبا بضرورة وضعها على سلم الاحتياجات والاولويات في موازنة مجلس المحافظة خاصة في القرى البعيدة والنائية لخدمة اصحابها وتمكينهم من زراعتها وتوصيل ما تحتاجه من مستلزمات زراعية لتحقيق التنمية الاقتصادية.
بدوره، قال رئيس مجلس المحافظة عمر المومني لوكالة الأنباء الاردنية (بترا)، إن المجلس يعطي أهمية لخصوصية المحافظة والقطاع الزراعي فيها نظرا لما يشكله من نسبه كبيرة من مساحة اراضي عجلون، لافتا الى أنه تم تخصيص 490 ألف دينار للطرق الزراعية.
وبيّن المومني أن 40 بالمئة من موازنة المجلس موجهة نحو المشاريع التنموية، لافتا الى أنه تم أخيرا عقد لقاء مشترك مع عدد من المؤسسات والمنظمات لبحث مزيد من التعاون في المجالات الزراعية والتي ستكون مفتاح النجاحات لبناء شراكات حقيقية مع القطاع الخاص ومجلس المحافظة لتعزيز دور القطاع الزراعي وخدمة المزارعين.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى