محليات

رئيس الوزراء يلتقي وفدا من الكونجرس الأمريكي

22 الاعلامي-  التقى رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، في مكتبه برئاسة الوزراء، اليوم الاثنين، وفدا من أعضاء الكونجرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري.
وأكد رئيس الوزراء، خلال اللقاء، على العلاقات الاستراتيجية التي تربط الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، مثمنا الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية للأردن، الذي يسهم بتنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية.

ولفت رئيس الوزراء إلى مذكرة التفاهم الرابعة حول الشراكة الاستراتيجية التي تم توقيعها بين البلدين العام الماضي، والتي تقدم الولايات المتحدة، بموجبها، مساعدات بقيمة 1,45 مليار دولار أمريكي سنوياً، ابتداءً من السنة المالية 2023 وانتهاءً بالسنة المالية 2029 ودورها في تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية في المملكة.
وأشاد رئيس الوزراء، خلال لقائه الوفد، بحضور نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة لتحديث القطاع العام ناصر الشريدة، ووزير المياه والري محمد النجار، ووزيرة الاستثمار خلود السقاف، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، بالدور الذي يقوم به الكونجرس الأمريكي الإيجابي، تجاه دعم الأردن، ومساندة جهوده التنموية.
واستعرض رئيس الوزراء مشروع التحديث الشامل الذي ينفذه الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في المجالات السياسية والاقتصادية والإدارية، حيث تم في الجانب السياسي استكمال التشريعات المرتبطة بمنظومة التحديث السياسي، ومنها قانون الأحزاب، وقانون الانتخاب، والتعديلات الدستورية المرتبطة بهما؛ بهدف دعم العمل السياسي والحزبي في المملكة، وتمكين المرأة والشباب وتعزيز دورهما في عملية صنع القرار.
كما استعرض رئيس الوزراء أهم ملامح البرنامج التنفيذي للرؤية الاقتصادية 2023 – 2025 وأهمية خارطة تحديث القطاع العام، كرافعة للتحديث الشامل، وتفعيل دور القطاع العام ليصبح ممكنا للقطاع الخاص.
وأكد أنه، ورغم التحديات التي فرضتها السنوات الثلاث، منذ جائحة كورونا، والأزمة الأوكرانية الروسية، إلا أن الاقتصاد الكلي، حقق مؤشرات جيدة بشهادة العديد من مؤسسات التصنيف الدولية.
وشدد على أن السياسة النقدية التي يتبناها البنك المركزي الأردني، أسهمت بشكل إيجابي في المحافظة على استقرار سعر صرف الدينار الأردني، ومستويات مقبولة من التضخم، لافتا إلى الرقم غير المسبوق من الاحتياطيات من العملات الصعبة لدى البنك المركزي، الذي وصل إلى نحو 17 مليار دولار.
وأشار رئيس الوزراء إلى مبادرات التعاون التي يحرص الأردن على تنفيذها، مع عدد من دول الإقليم، لافتا إلى المبادرة الرباعية للشراكة الصناعية بين الأردن والإمارات ومصر والبحرين، وآلية التعاون الثلاثي بين الأردن والعراق ومصر.
ولفت إلى سعي الأردن ليكون مركزا إقليميا للطاقة، مشيرا إلى أن نحو 30 بالمائة من الطاقة التي يستخدمها الأردن حاليا، من طاقة الشمس والرياح.
وأكد أن الأردن ما زال يعاني من تداعيات أزمة اللجوء السوري على المملكة، في ظل عدم كفاية الدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي لتحمل أعباء وكلف استضافتهم وتقديم الخدمات الأساسية لهم.
وعرض رئيس الوزراء لآخر المستجدات المتعلقة بتطورات الأوضاع الإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مؤكدا أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الأولى في منطقة الشرق الأوسط، ولا بد من تعزيز الجهود الدولية للتوصل إلى سلام عادل ودائم لها.
ولفت الخصاونة، بهذا الصدد، إلى الجهود التي يبذلها الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، لتعزيز جهود الأمن والاستقرار والتهدئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدا رفض الأردن القاطع للتصرفات الاستفزازية التي قام بها أحد أعضاء الحكومة الإسرائيلية، باستخدامه خريطة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية، والأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذلك رفض الانتهاكات المتكررة، والإجراءات الاستفزازية التي تمارسها قوات الاحتلال في المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف.
من جهتهم، أكد أعضاء الوفد على علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط الولايات المتحدة مع الأردن.
وأشادوا بمواقف الأردن في التعامل مع التحديات التي تشهدها المنطقة.
وأبدوا إعجابهم بمنظومة الإصلاحات التي يتبناها الأردن في المجالات كافة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى