محليات

رائدات أعمال يضاعفن الإنتاج الزراعي بتقنية “الاكواسورس”

22 الاعلامي– وفرت رائدات أعمال أردنيات من استهلاك مياه الري بنسب تتراوح بين 40 و 60 بالمئة عبر تقنية “الاكواسورس” التي ترفع كفاءة استخدام المياه وتحسن الإنتاج الزراعي، وذلك من خلال تطبيق نموذجين زراعيين في محافظتي جرش والمفرق.
ومن المتوقع أن تقلل المنظومة الجديدة عدد مرات الري مع توفير الطاقة والعمالة، وتزيد الوقت بين الرية والأخرى طيلة العام لجميع المشاتل والأشجار والمحاصيل، بحسب رائدة الأعمال الزراعية روان يعقوب مؤسسة شركة الياقوت الناشئة للاستثمارات الزراعية.
والاكواسورس هو منظومة مستدامة للري والتسميد وإمداد النباتات والأشجار بما تحتاجه من عناصر ومخصبات ومياه وبما يضاعف نمو المجموع الجذري والخضري وصولا إلى الإنتاج.
ويعمل الأنموذجان على توفير كمية الأسمدة والمخصبات والعناصر المستخدمة في تسميد المحاصيل الزراعية ويوفران التكاليف الخاصة بالتسميد، كما تؤكد يعقوب، ويحسنان من نسبة إنبات البذور في المشاتل، ويساعدان على النضج المبكر للمحصول بمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 يوما.
وأوضحت يعقوب أن هذه التقنية تزيد من خصوبة التربة، وتحافظ عليها رطبة ومشبعة بالمياه اللازمة عند محيط المجموع الجذري، مشيرة إلى تجربتها على جميع أشتال الخضار والفاكهة وفسائل النخيل في مختلف الظروف البيئية.
وحول خصائص الاكواسورس، بينت أنه يعمل على تحسين بنية وخواص وتماسك التربة وتهويتها بجميع أنواعها مع القدرة العالية على امتصاص المياه والأسمدة والمخصبات والاحتفاظ بها لفترة طويلة وفي متناول الجذور.
ويأتي أنموذجا الشركة ضمن مشروع توسيع نطاق الابتكار في مجال إدارة المياه من أجل الأمن المناخي في شمال الأردن الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية كجزء من المشروع الإقليمي “مرفق المناخ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة: العمل المناخي من أجل الأمن البشري في الدول العربية” بدعم من الوكالة السويدية للتنمية الدولية.
-(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى