محليات

الزراعة: انتشار الجنادب ظاهرة سنوية وستختفي سريعا

22 الاعلامي– أكدت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، أن أعدادا متفرقة من الجنادب ظهرت في بعض مناطق ، وأنها لا تستدعي عمليات مكافحة إذ ستختفي سريعا مع تغير الظروف الجوية.
وقالت الوزارة في بيان اليوم، إن كوادرها تتابع ظاهرة انتشار الجنادب خلال شهري نيسان وحزيران من كل عام لتوفر ظروف جوية مناسبة من رطوبة وحرارة.
وبينت أن انتشار الجنادب ظاهرة محلية سنوية تختلف في أعدادها ومناطق وجودها من سنة إلى أخرى حسب الظروف الجوية.
ودعت الوزارة المواطنين في بيانها إلى عدم الخوف والذعر، موضحة أن الجنادب تتغذى على الأعشاب ولا تؤثر على المحاصيل، وتتنقل من منطقة إلى أخرى فرادى، وأضرارها بسيطة جدا مقارنة بالجراد الصحراوي.
وأكدت أنها تتابع تحركات الجراد الصحراوي باستمرار، بالتنسيق مع هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى والدول المجاورة.
وأضافت أن آخر تحديث لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لشهر نيسان، يشير إلى أن حالة الجراد في دول تكاثرها منخفضة، ولا تطورات بالنسبة لدول الانتشار التي منها المملكة والوضع العام هادئ.
وأشارت إلى أنها أعدت منظومة تواصل ومحطات استطلاع لمتابعة البلاغات من موظفي الوزارة والمواطنين، والتعامل معها من خلال مركز الوزارة ومديريات الزراعة في جميع المحافظات.
وأكدت الوزارة أهمية إعداد خطة الجراد لعام 2023 بالتعاون والتنسيق مع إدارة الأزمات والجهات ذات العلاقة، مشيرة إلى استعدادها التام للتعامل مع أية تحركات للجراد.
يشار إلى أن الجنادب تختلف في سلوكها عن الجراد، فهي لا تنتقل في أسراب وتتحرك من منطقة إلى أخرى بشكل فردي وعشوائي.
. –(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى