محليات

 الأردن يشارك بمعرض سيال كندا الغذائي

22 الاعلامي– تنظم جمعية المصدرين الأردنيين، المشاركة الأردنية في معرض سيال كندا الغذائي في دورته الثامنة عشرة، والذي سيقام في التاسع من الشهر المقبل بمدينة تورونتو.
وحسب بيان للجمعية اليوم الثلاثاء، يشارك الأردن بالمعرض من خلال شركات صناعية كبرى متخصصة بقطاعات الحلويات العربية والبهارات والزعتر والمكسرات والقهوة.
وأكد رئيس الجمعية أحمد الخضري أن المعرض يمثل فرصة للشركات الأردنية للتعرف على شركاء تجاريين جدد على مستوى العالم وفتح أسواق جديدة واعدة، ولا سيما تلك التي يرتبط بها الأردن باتفاقيات تجارة حرة.
وقال إن معرض سيال الغذائي يعد من المعارض الدولية المهمة والمتخصصة في الصناعات الغذائية في شمال أميركيا، مشيرا إلى وجود مشاركة دولية كبيرة بالمعرض لعرض المنتجات الغذائية وصناعة الخدمات الغذائية.
وأضاف أن الجمعية حريصة على فتح الأسواق أمام المنتجات الأردنية ورفع مستوى الصادرات، والعمل على تشبيك الشركات الصناعية الأردنية بنظرائهم من مختلف دول العالم، مبينا أن السوق الكندية واعدة أمام المنتجات الأردنية وبوابة للدخول لأسواق الولايات المتحدة الأميركية.
وأكد الخضري أهمية الصادرات الصناعية في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني من خلال زيادة الإنتاج والتوسع بالاستثمارات القائمة، وتوفير المزيد من فرص العمل، إلى جانب تعزيز احتياطي المملكة من العملات الأجنبية.
بدوره، أشار مدير عام الجمعية حليم أبو رحمة إلى إن جمعية المصدرين تنظم المشاركة الأردنية بالمعرض الذي يستمر ثلاثة أيام، للمرة العاشرة على التوالي نظرا لأهميته الكبيرة في الترويج لصناعة الغذاء الأردنية التي حققت مستويات عالية جدا بالجودة والتنافسية بالأسواق التصديرية.
وبين أبو رحمة أن الجمعية التي تأسست عام 1988، تسعى على الدوام لدعم تصدير منتجات وخدمات القطاع الصناعي، وتنفيذ النشاطات الهادفة لتنمية صادرات المملكة وترويجها بمختلف الأسواق العالمية، والمشاركة بالمعارض الدولية وعقد ندوات وحلقات نقاشية متخصصة.
ويرتبط الأردن وكندا باتفاقية تجارة حرة وقعت عام 2009، ودخلت حيز التنفيذ في 2012، حيث تعد أول اتفاقية تجارة حرة توقعها كندا مع دولة عربية.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة وكندا خلال العام الماضي، 116 مليون دينار، منها 80 مليون دينار صادرات للمملكة تنوعت بين المواد النسيجية ومصنوعاتها والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية ومنتجات صناعة الأغذية والمنتجات النباتية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى