محليات

الملكي للدراسات الدينية” و”الكاريتاس” ينظمان ندوة عن الصوم

22 الاعلامي

نظم المعهد الملكي للدراسات الدينية وجمعية الكاريتاس الأردنية ندوة بعنوان “القيم الروحية للصوم” شارك فيها الدكتور رامي نفاع، والدكتور عامر الحافي.
وتطرق نفاع خلال مشاركته إلى القيم الروحية للصوم في المسيحية، مشيرا إلى أن الصوم يمثل طقسا روحيا بالغ الأهمية في الفكر الديني باعتباره وسيلة يعبر من خلالها الإنسان عن التسليم والخضوع الكامل لله سبحانه وتعالى.
وأوضح أن الإنسان يسعى من خلال الصوم الى تخليص نفسه من سلطة الجسد وشهواته ورغباته المادية ليمتلئ بالنعم الروحية والهبات السماوية.
وأضاف، إن الصوم يرتقي بعلاقة الإنسان مع الله ومع الآخرين، لافتا الى أن في الكتاب المقدس عددًا من المناسبات التي صام بها الأنبياء والرسل وجماعة المؤمنين في الشدائد والمحن شكرا وعرفانا لله ولطلب المعونة، مبينا أن الصوم لا يأتي منفردا بل ترافقه الصلاة والصدقة.
وفي مداخلته حول القيم الروحية للصوم في الإسلام، تحدث الحافي عن الغاية من الصيام في القرآن الكريم متأملًا قوله تعالى: “لعلكم تتقون”.
وقال الحافي في الندوة التي أدارتها مديرة المعهد الملكي للدراسات الدينية الدكتورة رينيه حتر، إن معنى التقوى لا يتوقف على الخوف من الله وإنما يتعداه إلى محبة الله تعالى، موضحا أن الإنسان جسد وروح يتناغمان في حركة واحدة تسعى إلى إيجاد معادلة للتوازن والاعتدال فلا تطغى الرغبات والشهوات ولا تستعبد الإنسان.
وأضاف، إن الصيام يقوي الإرادة ويمكن الإنسان من إدارة نفسه وقيادتها، مشيرًا إلى أن الحرية هي التعبير الأمثل للعلاقة بين الإنسان ورغباته والصوم هو الذي يمكن الإنسان من تحقيق ذلك.
من جهتها أشارت إلى الدور الكبير الذي تبذله “الكاريتاس” في تعزيز مفاهيم المصالحة ونشر ثقافة الحوار والمحبة والأمل.

وتلا الندوة مأدبة إفطار رمضانية حضرها عدد من رجال الدين المسيحي والإسلامي وأعضاء مجلس أمناء المعهد الملكي ومختلف فاعليات المجتمع.

–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى