محليات

وزير الأشغال والمفوض الأوروبي للتماسك والإصلاح يترأسان المؤتمر الوزاري الثالث للاتحاد من أجل المتوسط ​​حول التنمية الحضرية المستدامة

22 الاعلامي – كرواتيا – ترأس وزير الأشغال العامة والإسكان و وزير النقل، المهندس ماهر أبو السمن، امس الخميس، في كرواتيا والمفوض الأوروبي للتماسك والإصلاح بالاتحاد الأوروبي، إليسا فيريرا، المؤتمر الوزاري الثالث للاتحاد من أجل المتوسط ​​حول التنمية الحضرية المستدامة.

ورعى افتتاح المؤتمر رئيس الوزراء الكرواتي اندري بلينكوفيتش، بحضور وزير خارجية كرواتيا غوردان غرليتش رادمان وأمين عام الاتحاد من أجل المتوسط ​​ناصر كامل، ونائب رئيس الوزراء ووزير التخطيط العمراني والبناء وأصول الدولة الكرواتي، برانكو باتشيتش.

وأكد أبو السمن، أن معالجة وتطوير السياسات والبرامج العامة الخاصة بالإسكان ميسور التكلفة، بما في ذلك إنشاء وكالات الإسكان الوطنية ومراصد الإسكان، أمر أساسي للتوصل إلى رؤى دقيقة في القضايا الحرجة المتعلقة بظاهرة الإسكان، وبالتالي يساهم في تحسين التشريعات وتوفير المعلومات اللازمة لوضع سياسات فعالة للإسكان.

من جهتها، قالت المفوض الأوروبي للتماسك والإصلاح إليزا فيريرا، إن “الاتحاد الأوروبي ملتزم تماماً بمساندة أعضاء الاتحاد من أجل المتوسط للوفاء بخطة العمل الاستراتيجية للتنمية العمرانية المستدامة 2040 والتي تحدد رؤيتنا المشتركة لمدن أكثر صلابة وشمولاً في المنطقة الأورو-متوسطية. ومن خلال الإعلان الوزاري الصادر اليوم، نضع لأنفسنا طريقاً واضحاً للمزيد من التعاون المشترك من أجل نجاح التحول الأخضر والرقمي في مدننا، إضافة لتوفير مستوى معيشة أفضل، ووظائف كريمة، وبيئة صحية، وسكن في المتناول خلال الأعوام المقبلة، في الوقت الذي نؤمن فيه التمكين في أرض الواقع وحشد جميع الشركاء المحليين، بما فيهم المجتمع المدني والمواطنين.

ومن جانبه، أكد الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط​​، ناصر كامل، أن “التنمية الحضرية المستدامة أمر بالغ الأهمية لمستقبل المنطقة، إذ سيمكن المدن من مكافحة تغير المناخ، وجذب استثمارات جديدة وخلق فرص اقتصادية جديدة، لا سيما في مجالات الطاقة المتجددة، والبنية التحتية الخضراء، والسياحة المستدامة”.

وأضاف:” ولبلوغ هذه الغاية، اتفقت البلدان اليوم على تكثيف الجهود لتنفيذ خطة العمل الاستراتيجية الجديدة للاتحاد من أجل المتوسط ​​بشأن التنمية الحضرية المستدامة 2040، كأداة رئيسية لتنفيذ الأجندة الحضرية للاتحاد”

فيما أكد الوزراء التزامهم الراسخ بتعزيز التنمية الحضرية المستدامة والمرنة والآمنة والمتكاملة، مسلطين الضوء على أهمية خطة عمل التنمية الحضرية الاستراتيجية للاتحاد لعام ​​2040، كأداة أساسية لتنفيذ أجندته ذات الصلة، وكجزء من التزامهم بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، اتساقا مع أجندة الأمم المتحدة الحضرية الجديدة.

وكلف الوزراء المنصة الإقليمية للاتحاد من أجل المتوسط ​​الخاصة بالتنمية بالحضرية المستدامة بالتركيز في السنوات المقبلة، على تنفيذ ومتابعة الأجندة الحضرية للاتحاد، وفق لخطة عمل التنمية الحضرية الاستراتيجية المعدة لعام ​​2040 وخطة عمل الإسكان الخاصة به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى