محليات

دراسة: 76.6 % الرضا العام لمتلقي خدمات بترا الإعلامية لعام 2022

22 الاعلامي – أظهرت نتائج دراسة، أن نسبة الرضا العام لمتلقي خدمات وكالة الأنباء الأردنية (بترا) الإعلامية للعام 2022، بلغت 76.6 بالمئة، فيما بلغت 90 بالمئة بشأن المنطلقات الثابتة في سياسة الوكالة من حيث المصداقية والتوازن والحياد.
وتُعد هذه النسبة، وهي الأعلى بين سابقاتها، مؤشرًا واضحًا ومباشرًا للتطور المستمر الذي تشهده (بترا)، ومواكبتها للتسارع في أدوات ووسائل الإعلام الحديث، لتواصل أداء رسالتها الوطنية بكل مهنية واحتراف، بحسب ما اعتبرته عينة الدراسة، التي شملت صحفيين ومديري تحرير من مختلف الصحف المحلية والقنوات الإخبارية.
وجاءت الدراسة نتاجًا لاستبيان وزع خلال الاجتماع السنوي الذي استضافته الوكالة لمتلقي خدماتها الإعلامية، وتضمن خمسة محاور هي: المنتج الإعلامي، والموقع الإلكتروني، وخدمات (بترا)، والبنية التحتية، ومحور تطوير الأداء المؤسسي.
وفي محور المنتج الإعلامي، الذي بلغت نسبة الرضا بشأنه 78 بالمئة بحسب متلقي الخدمة، تصدر بند المنطلقات الثابتة في سياسة (بترا) وعلى رأسها التوازن، والمصداقية، والحياد بنسبة رضا بلغت 90 بالمئة، تلاه بند شمولية التغطية الإخبارية جغرافيًا على مستوى المملكة بنسبة رضا بلغت 87.6 بالمئة.
وبلغت نسبة رضا متلقي الخدمة عن بند شمولية التغطية الإخبارية من حيث القطاعات مثل السياسية والاقتصاد 85 بالمئة، وبلغت في بندي جودة الخبر فيما يتعلق بالعنوان والمقدمة ووضوح المصادر، والاتصال والتواصل مع المعنيين للتنسيق وسرعة الاستجابة، 75 بالمئة لكل منهما.
وحاز بند جودة الصورة المنشورة مع الخبر ومدى ارتباطها بالحدث على 70 بالمئة من رضا متلقي الخدمة، بينما كانت نسبة رضاهم عن بند سرعة نقل الخبر 65 بالمئة.
وفيما يتعلق بمحور موقع الوكالة الإلكتروني، الذي بلغت نسبة رضا متلقي الخدمة بشأنه 67 بالمئة، جاءت النسبة بواقع 65 بالمئة من حيث التصميم، و 72.6 بالمئة من حيث تحميل المواد الإعلامية، و 62.6 بالمئة في بند التقارير التلفزيونية (الفيديوهات)، والانفوغرافيك.
وفي هذا السياق، أكدت مدير عام الوكالة الزميلة فيروز مبيضين، حرص الوكالة على توظيف التكنولوجيا الحديثة في آليات عملها، إذ تعمل باستمرار على تطوير محتواها الرقمي شكلا ومضمونا؛ بما يتماشى مع المستوى المُتقدم لمنتج الوكالة الإخباري.
وبخصوص محور خدمات (بترا)، حصل بند التدريب الصحفي على نسبة 75 بالمئة من رضا متلقي الخدمة، بينما كانت النسبة عن تطبيق (بترا) على الهواتف الذكية 72.6 بالمئة، و70 بالمئة عن المواد الصحفية المنشور عبر حسابات الوكالة على منصات التواصل الاجتماعي، و 67.6 بالمئة عن الرسائل القصيرة، و65 بالمئة عن المساحات الإعلانية على موقع الوكالة الإلكتروني.
وعن محور البنية التحتية، فقد بلغت نسبة رضا متلقي الخدمة بشكل عام 87.6 بالمئة، فيما بلغت عن محور تطوير الأداء المؤسسي 78.8 بالمئة، وجاء من ضمنه بند الرضا عن أداء الوكالة بشكل عام، الذي بلغت نسبته 85 بالمئة.
وجاء لقاء (بترا) السنوي مع متلقي خدماتها الإعلامية، في إطار حرصها على التواصل المستمر مع شركائها، بما يعزز رؤيتها لتنفيذ خطتها الاستراتيجية ومواكبة التغيرات المتسارعة في مجال العمل الإعلامي.
وأشاد ممثلو المؤسسات الصحفية والإعلامية وشركاء (بترا) بجهود العاملين فيها، عبر تقديم محتوى إخباري متميز يتصف بالدقة والمهنية، وفق أفضل الممارسات المهنية، إلى جانب حجم التغطيات الصحفية وتنوعها وشموليتها.
وأبدوا إعجابهم بتحسن نشرة الوكالة باللغة الإنجليزية، وتميزها في نشر التقارير والقصص الإخبارية، مؤكدين أهمية دور الوكالة في متابعة القضايا الوطنية والعربية والدولية.
وعبروا عن تقديرهم لسياسة الوكالة وإستراتيجيتها لضمان دقة الخبر ومصداقيته وحياديته، وحرصها على التحقق من دقة المعلومات وإنتاج مواد صحفية مُكتملة؛ بما يعكس مصداقية الوكالة، التي حافظت عليها لأكثر من 54 عامًا، منذُ تأسيسها في 16 حزيران عام 1969.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى