محليات

الطاقة والمعادن تتفقد مستويات الإشعاع في المياه السطحية

22 الاعلامي

نفذت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، حملة لقياس مستويات النظائر المشعة، شملت المياه السطحية في المملكة (السدود والبحار والأنهار والبرك) جمعت خلالها 21 عينة، ليصل عدد العينات التي تم فحصها في المختبرات منذ بداية العام الحالي 194 عينة، فيما أجرت أكثر من مليون ونصف فحص إشعاعي في المنافذ الحدودية خلال العام الماضي.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس زياد السعايدة، إن الحملة هدفت إلى قياس مستويات النظائر المشعة في المياه السطحية، للتأكد من خلوها من الملوثات الإشعاعية، حيث أنها أكثر عرضة للملوثات الإشعاعية من المياه الجوفية كونها مكشوفة وتتأثر بالموسم المطري.
وقال في تصريح صحفي اليوم، إن الأمطار رافد رئيسي لهذه المياه وقد يؤدي انجراف التربة مع الأمطار إلى وجود ملوثات فيها، مؤكدا أهمية الرقابة على المياه السطحية خاصة بعد الموسم المطري، حيث أن بعضها يستخدم كمياه شرب أو في عملية الري.
وبين أن تنفيذ هذه الحملة جاء ضمن خطة برنامج وطني رقابي بيئي إشعاعي، أعدته الهيئة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويشتمل على مختلف عناصر البيئة في المملكة.
وأشار إلى أن كوادر الهيئة التقت أصحاب وكالات توزيع الغاز في محافظتي الكرك والعقبة وتفقدت المنافذ الحدودية في مدينة العقبة.
وأكد السعايدة، أن متابعة ملاحظات ومطالب الجهات العاملة في القطاعات المنظمة من قبل الهيئة، يعد أولوية قصوى في عمل الهيئة، لافتا إلى أنه تم توجيه كوادر الهيئة لعقد اجتماع في محطة الهيئة الرقابية بمحافظة الكرك، مع أصحاب وكالات توزيع أسطوانات الغاز البترولي المسال العاملة في المحافظة، لمناقشة الواقع التنظيمي للقطاع والاستماع إلى ملاحظاتهم ومطالبهم والمقترحات لمعالجة التحديات.
ويبلغ عدد وكالات توزيع أسطوانات الغاز البترولي المسال المرخصة في محافظات الجنوب حوالي 75 وكالة عاملة، منها 42 وكالة في محافظة الكرك، كما يبلغ عدد مستودعات الغاز في محافظات الجنوب 16 مستودعا، منها 7 مستودعات في محافظة الكرك.
وأوضح أن معدل الاستهلاك السنوي للمملكة من أسطوانات الغاز، يقدر بحوالي 35 مليون أسطوانة سنويا، وكمية الاستهلاك بمختلف مناطق المملكة منذ بداية العام الحالي، بلغت حوالي 16 مليون أسطوانة، فيما بلغت كمية الاستهلاك خلال شهر نيسان الماضي 2.5 مليون أسطوانة، حيث بلغت نسبة الزيادة حوالي 35 بالمئة عن السنوات السابقة.
وقدر معدل استهلاك محافظة الكرك من أسطوانات الغاز، بحوالي 2000 أسطوانة يوميا، فيما تستهلك محافظات الجنوب ما معدله 7000-9000 أسطوانة يوميا.
وأشار إلى أن لقاء كوادر الهيئة أصحاب وكالات الغاز، أكد أهمية ضمان كفاءة سلسلة التزويد للغاز البترولي المسال واستعداد الهيئة للتعاون من أجل تسهيل الإجراءات، للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
وفي محافظة العقبة، تفقد مسؤولو الهيئة، الكوادر العاملة في المنافذ الحدودية وتم الاطلاع على سير الأداء ومناقشة التحديات والحلول المقترحة، بهدف تطوير مستوى الأداء.
وأكد أهمية الدور الرقابي لكوادر الهيئة العاملين على مدار الساعة في جميع المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية للمملكة، من خلال 89 بوابة كشف إشعاعي مزودة بأحدث التقنيات والأجهزة المتطورة، يعمل عليها حوالي 100 موظف مؤهل ومتخصص، للتأكد من عدم دخول أو عبور أي مصادر مشعة لأراضي المملكة بطريقة غير مشروعة والكشف عنها والتصدي لها بما يتناسب مع الممارسات الفضلى والمعايير الدولية للأمن والأمان النووي والإشعاعي.
وعلى صعيد متصل، أوضح السعايدة، أنه تنفيذاً للدور المنوط بالهيئة والمتعلّق بزيادة الوعي العام لدى المشتركين واستكمالا للحملات التوعوية المنفذة من قبل الهيئة، تم إطلاق حملة توعوية بمشاركة كوادر الهيئة ولجنة المسؤولية المجتمعية، شملت توزيع بروشورات على المواطنين بمحافظة العقبة.
وتهدف الحملة إلى التوعية والتثقيف في مجال تجنب الاعتداء على الشبكة الكهربائية والاستجرار غير المشروع للطاقة والترشيد في استهلاك الكهرباء والأنشطة ذات العلاقة بعمل الهيئة.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى