محليات

أمين عام المياه يتفقد مشروع جر مياه وادي العرب 

22 الاعلامي– تفقد أمين عام سلطة المياه بالوكالة المهندس رامي أبو رواق، اليوم الخميس، مشروع تعزيز شبكات المياه في محافظة إربد، ومشروع جر مياه وادي العرب /المرحلة الثانية، الهادف إلى تعزيز التزويد المائي في محافظات الشمال وبقيمة تبلغ 129 مليون دولار.
وقال الأمين العام خلال الجولة التي رافقه فيها ممثلو الاتحاد الأوروبي، والوكالة الفرنسية للتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي وبنك الإعمار الألماني، إن مشروع وادي العرب يعد من المشاريع الاستراتيجية الهادف الى استخدام المياه السطحية من قناة الملك عبدالله بطرق حديثة، لرفع كفاءة التزويد المائي في مناطق الشمال بما يضمن تحسين إمدادات المياه لأكثر من 1,9 مليون شخص بشكل مباشر وغير مباشر.
وأوضح، أن المشروع يقوم على جر المياه من قناة الملك عبدالله في منطقة الأغوار الشمالية من خلال محطة “المأخذ” وتُضخ باتجاه محطة المعالجة المصممة حسب أعلى المواصفات والمعايير العالمية في مجال معالجة المياه وبقدرة تصل إلى 83 ألف متر مكعب يومياً، ليتم ضخها إلى خزان مياه “زبدا” عبر منظومة متكاملة مكونة من محطات الضخ وخزانات المياه الضخمة وبفرق منسوب يصل إلى 830 مترا.
وأعرب أبو رواق عن تقديره للدعم المستمر من قبل الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية، خاصة الدعم المقدم لهذا المشروع.
من جهته، أكد مدير التعاون في الاتحاد الأوروبي في الأردن باتريك لامبر يختس، أنه وبالاشتراك مع بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية تم تمويل نظام مياه وادي العرب 2 الذي يعد استثمارا في البنية التحتية لإمدادات المياه، ويعمل على تحسين توافر مياه الشرب للأعداد المتزايدة من السكان في المحافظات الشمالية التي شهدت زيادة كبيرة بسبب اللاجئين السوريين.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى