محليات

إطلاق مرصد “معرفة” لقياس الإنتاج العلمي العربي

22 الاعلامي

أطلقت قاعدة بيانات “معرفة الرقمية” و مقرها الأردن، مرصد “معرفة” لقياس الإنتاج العلمي العربي، وهو مرصد علمي شامل يوفر مؤشرات علمية لقياس الإنتاج والنشر العلمي العربي الخاص بالدوريات أو المجلات العلمية والبحثية الصادرة من الدول العربية.
وقال مؤسس “قاعدة بيانات معرفة”، والمشرف العام على مشروع المرصد الدكتور سامي الخزندار، إن مرصد معرفة يتيح لمستخدميه فرصة الحصول على بيانات علمية موثوقة، من خلال منصة رقمية، تسهم في دراسة وتحليل واقع ومشكلات واتجاهات الأبحاث والنشر العلمي على مستوى العالم العربي أو مستوى الدولة الوطنية.
وأضاف، إن المرصد هو مشروع علمي رائد وفريد من نوعه عربياً وعالمياً، حيث تم العمل على جمع بيانات هذا المرصد منذ أكثر من 15عاما، ويغطي بيانات الإنتاج العلمي منذ عام 1970 حتى عام 2022، ومصدرها من أكثر 1400 هيئة علمية وبحثية، ودار نشر، وجامعة وغيرها، من مختلف الدول العربية.، مؤكدا أن مرصد “معرفة” هو إسهام أردني جديد في صناعة المشهد العلمي العربي.
وأشار إلى أن المرصد يحتوي على نوعين من المؤشرات، الأول: الدوريات (المجلات) العلمية والبحثية، والتي تعنى بقياس حجم واتجاهات الإنتاج والنشر العلمي من خلال البيانات الوصفية (البيليوغرافية) لما يزيد على 4600 مجلة علمية أو بحثية صادرة في العالم العربي باللغة العربية أو الإنكليزية أو الفرنسية، وفي مختلف التخصصات.
أما المؤشر الثاني فهو المقالات العلمية، وهي مؤشرات تعنى بقياس حجم واتجاهات المحتوى أو الإنتاج العلمي من خلال المقالات المنشورة باللغة العربية في المجلات العلمية والبحثية الصادرة في الدول العربية، وفي مختلف التخصصات.
ويوفر المرصد مجموعة واسعة من التقارير منها، قياس أداء الجامعات والهيئات العلمية والمراكز البحثية في مجال الإنتاج والنشر العلمي، وكذلك تقارير حول حجم واتجاهات النشر العلمي في الدوريات في كل دولة عربية، وعلى مستوى مجموع الدول العربية، بالإضافة إلى تحليل البيانات لتحديد القضايا وتطور الإنتاج العلمي العربي في التخصصات النظرية والتطبيقية، وغير ذلك من التقارير، ويقدم المرصد بياناته وتقاريره عبر منصـة رقمية متطورة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى