محليات

اتفاقية تعاون بين مشروع مكانتي وصاحبات الأعمال

22 الاعلامي-

-أعلن مشروع USAID مكانتي للتمكين الاقتصادي والقيادي للمرأة عن توقيع اتفاقية تعاون مع جمعية نادي صاحبات الأعمال والمهن، من أجل دعم دور الجمعية في تنسيق تنفيذ مبادرة المنتدى الاقتصادي العالمي التي تحمل عنوان: “مسرعات إغلاق الفجوة بين الجنسين” على الصعيد الوطني.
و تأتي المبادرة بناءً على الاتفاقية المبرمة بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي، والتي أصبحت الأردن بموجبها إحدى الدول الأعضاء في شبكة عالمية من الدول، لتبادل الخبرات واتخاذ الخطوات الاستباقية من أجل تمهيد الطريق للتعاون بين القطاعين العام والخاص في زيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة.
ويتمثل الهدف من وراء توقيع هذه الاتفاقية الممتدة لمدة سنة واحدة بين مشروع USAID مكانتي للتمكين الاقتصادي والقيادي للمرأة وجمعية نادي صاحبات الأعمال والمهن في المساعدة في توفير بيئة عمل تمكينية وأكثر شمولية للنساء العاملات في القطاع الخاص على نحو يساهم في الجهود الوطنية الرامية إلى زيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة في مختلف أنحاء المملكة.
ويشار إلى أنّ خطة عمل مبادرة “مسرعات إغلاق الفجوة بين الجنسين” صممت بالتماشي مع مبادرات تمكين المرأة المندرجة تحت مظلة رؤية التحديث الاقتصادي، وقد تم إدراجها ضمن الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن، حيث وضعت رؤية التحديث الاقتصادي هدفًا محددًا يتمثل في مضاعفة المشاركة الاقتصادية للمرأة من نسبتها الحالية التي تبلغ 14 إلى 28 بالمئة وتوفير مليون فرصة عمل بحلول عام 2033.
وضمن هذه الرؤية، تم التعاون بين مشروع USAID مكانتي للتمكين الاقتصادي والقيادي للمرأة وجمعية نادي صاحبات الأعمال والمهن من أجل تقديم الدعم لتوفير بيئة أكثر شمولية واستدامة للمشاركة الاقتصادية للمرأة من خلال تعزيز الشراكات، وتشجيع التنوع والشمولية، وبناء قدرة الشركاء من القطاع الخاص، وإجراء الإصلاحات في سياسات بعض الشركات المختارة، والتعاون مع المنظمات الوطنية، بما في ذلك اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بهدف دعم المجتمعات المحلية للتخلص من الصور النمطية التي من شأنها تقييد أو إعاقة المرأة من المشاركة الاقتصادية.
وأكدت لمديرة التنفيذية لجمعية نادي صاحبات الأعمال والمهن، ثناء الخصاونة ، أن هذه الاتفاقية خطوة مهمة في مسيرة الجمعية نحو سد الفجوة الوطنية بين الجنسين وان الجمعية ستعزز من شراكاتها القوية لإيجاد بيئة صديقة لعمل المرأة أكثر شمولا في القطاع الخاص.
ومن جهتها صرحت مديرة مشروع USAID مكانتي، نيرميند جارليك، بأن هذه تعتبر خطوة استراتيجية نحو تغيير الخطاب السائد حول وضع المرأة ودورها باعتبارها فردًا وشريكًا وقائدة في مكان العمل، موضحة أن المشروع يسعى إلى توفير مكان عمل يعزز ويعترف بالإسهامات القيمة التي تقدمها المرأة للاقتصاد، وأن تنظر النساء إلى القطاع الخاص على أنه مساحة عمل جذابة.
مشروع مكانتي ممول بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين المملكة واميركا، والتي تدعم برامج التنمية الاقتصادية في مختلف أنحاء المملكة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى