محليات

بيت العمال يدعو لبناء قاعدة بيانات لعمالة الأطفال

22 الاعلامي

دعا المركز الأردني لحقوق العمل “بيت العمال” الى اتخاذ إجراءات عاجلة على مستوى السياسات الاجتماعية للمساهمة في التصدي لمشكلة عمل الأطفال.
وأكد المركز في تقرير أصدره اليوم الأحد بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال الذي يصادف في 12 حزيران من كل عام، أهمية قياس الأثر الذي سببته الارتفاعات المتتالية في معدلات البطالة، وبناء قاعدة بيانات شاملة لعمل الأطفال يتم تحديثها دوريا.
وأشار إلى أبرز النشاطات الاقتصادية التي يعمل بها الأطفال، لافتا إلى أن الأردن صادق على أهم الاتفاقيات الدولية في مجال مكافحة عمل الأطفال.
وأكد أن قانون العمل الأردني جاء منسجما مع مبادئ الاتفاقيات الموقعة حيث منع تشغيل الحدث إذا لم يكمل 16 عاما من عمره بأي صورة من الصور، ومنع تشغيله في الأعمال الخطرة أو المرهقة أو المضرة بالصحة قبل بلوغ 18 من عمره، على أن لا تزيد ساعات عمله على 6 ساعات، وأن لا يتم تشغيله ليلا أو في الأعياد والعطل الرسمية والأسبوعية .
واعتبر التقرير أن صدور “الإطار الوطني للحد من حالات الأطفال العاملين والمتسولين” بالإضافة إلى “دليل إجراءات التعامل مع حالات الأطفال العاملين والمتسولين” وإقرارهما من مجلس الوزراء عام 2021، يمثل نقلة نوعية في التعامل مع حالات عمل الأطفال، ووفاء من الحكومة لالتزاماتها في التصدي لهذه الظاهرة .
وأوصى التقرير بتحديث الاستراتيجية الوطنية للحد من عمل الأطفال بحيث تكون ملزمة لجميع الجهات ذات العلاقة، وأن تأخذ بعين الاعتبار الحيلولة دون انخراط الأطفال في أسوأ أشكال عمل الأطفال، إضافة إلى توفير المساعدة المباشرة لانتشال الأطفال من العمل وإعادة تأهيلهم ودمجهم اجتماعيا، وضمان حصولهم على التعليم المجاني الأساسي.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى