محليات

الأعلى للسكان وشير نت الأردن يعقدان لقاء إقليميا

22 الاعلامي

نظم المجلس الأعلى للسكان وشير نت الأردن، لقاء إقليميا حول الأولويات والبرامج والتحديات المتعلقة بالصحة الإنجابية والجنسية، ضمن إطار توسيع نطاق عمل شير نت الأردن على المستوى الإقليمي.
ووفقا لبيان صادر عن المجلس اليوم الثلاثاء، تم خلال اللقاء عرض القضايا والأولويات والتحديات والوضع الحالي للصحة الجنسية والإنجابية في كل من الأردن ومصر ولبنان من خلال تقديم 3 أوراق عمل.
وقدم الورقة الأولى، أمين عام المجلس الأعلى للسكان، الدكتور عيسى المصاروة، حول “الصحة الإنجابية والجنسية في المملكة الأردنية الهاشمية: القضايا والاحتياجات”.
وأشار المصاروة، الى جوانب الصحة الجنسية والإنجابية من منظور شامل لجميع المجموعات السكانية والموزعة على 3 مراحل حياتية، هي: ما قبل الزواج، الزواج وتكوين الأسرة والشيخوخة؛ بهدف تحديد القضايا ذات الصلة بالصحة الإنجابية والجنسية والحقوق الإنجابية في الأردن، والكشف عن الاحتياجات في مجال الخدمات والبحوث ذات الصلة، وبيان أوجه القصور في تنفيذ السياسات والبرامج والتشريعات ذات العلاقة.
من جهته، أوضح الدكتور حسن زكي من الجامعة الأميركية في القاهرة في الورقة الثانية، الوضع الحالي واتجاهات أبعاد الصحة الإنجابية والجنسية في جمهورية مصر العربية، والاستراتيجيات الرئيسية التي تعالج قضايا الصحة الإنجابية والجنسية، بالإضافة الى أصحاب المصلحة الرئيسيين العاملين بهذا المجال، والمبادرات والأنشطة الرئيسية ذات الصلة التي يتم تنفيذها حاليا في مصر.
أما الورقة الثالثة، فقدمتها الدكتورة جوسلين ديجونج من كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت، وتناولت “نظرة شاملة عن حالة الصحة الجنسية والإنجابية في لبنان”، من خلال تسليط الضوء على أولويات الصحة الإنجابية والجنسية، والتقدم المحرز على مدى السنوات القليلة الماضية، ومناقشة الاستراتيجيات والسياسات التي تعالج حقوق الصحة الإنجابية والجنسية والتحديات والعوائق التي تحول دون الوصول إلى الخدمات ذات الصلة وجودتها وفرص التحسين المحتملة.
واختتمت الورشة بجلسة حوارية، أدارتها المتخصصة بشؤون الصحة الإنجابية والجنسية، الدكتورة سوسن المجالي مع الخبراء المعنيين وبمشاركة ممثلين من الجهات الشريكة العاملة بهذا المجال في الأردن، لمناقشة أولويات الصحة الجنسية والإنجابية على مستوى الإقليم.
وخلصت الجلسة الحوارية إلى أهمية تبادل التجارب والدروس المستفادة بين دول الإقليم في رفع سوية الصحة الجنسية والإنجابية للسكان في مختلف مراحل دورة حياة الأفراد من الجنسين.
كما خلصت إلى أهمية توفير البيانات والمعلومات الدقيقة والشاملة لغايات البحث والدراسة، وتحسين إمكانية الوصول للمعلومات وخدمات الصحة الجنسية والإنجابية للأشخاص في سن المراهقة، والعمل على القضايا المشتركة في هذا المجال، وتشكيل لجان ممارسة من الخبراء على مستوى الإقليم لدراسة هذه القضايا لوضع إجراءات عملية لمعالجتها، بالإضافة إلى أهمية تبادل الخبرات في كيفية إدماج مفاهيم الصحة الجنسية والإنجابية في المناهج المدرسية في مراحل التعليم المناسبة.
يذكر أن “الأعلى للسكان” يستضيف شير نت الأردن، وهي منصة تعمل على تقوية الروابط بين نتائج البحوث والمعرفة العلمية من جهة والسياسات والممارسات من خلال توليد المعرفة ونشرها وتعزيز استخدامها في عمليات تطوير سياسات وممارسات أفضل في مجال الصحة الجنسية والإنجابية.
وشارك في اللقاء ممثلون عن عدد من الوزارات والمؤسسات والجامعات الأردنية والجهات الدولية ذات الصلة.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى