محليات

الوطني لحقوق الإنسان ينفذ نشاطا توعويا حول الحماية القانونية لكبار السن من العنف

22 الاعلامي – عمان- نظم المركز الوطني لحقوق الإنسان اليوم نشاطا توعويا لعدد من السيدات المسنات، بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين، والذي يُصادف الخامس عشر من يونيو (حزيران) من كل عام.
ويهدف النشاط الذي جرى عقده في مركز زوار حديقة الأمير هاشم ابن الحسين التابعة لأمانة عمان الكبرى، إلى رفع وعي المسنات بحقوقهن التي كفلتها القوانين المحلية، وعلى رأسها الحق في الرعاية الطبية والحماية من كافة أشكال العنف اللفظي والجسدي والنفسي والاجتماعي والاقتصادي.
وقدمت مديرة إدارة الفئات الأكثر حاجة للحماية بثينة فريحات شرحا مستوفيا حول دور المركز الوطني لحقوق الإنسان في دعم وتعزيز حقوق هذه الفئة التي تحظى باهتمام كبير من قبل المركز، وتنال نصيبا وافيا من توصياته سواء تلك التي تصدر ضمن تقارير خاصة بكبار السن، أو ضمن التقرير السنوي.
وأضافت فريحات إن المركز يستقبل شكاوى كبار السن عبر كافة وسائل الاتصال الوجاهية والهاتفية، ويجري زيارات ميدانية معلنة وغير معلنة إلى دور رعاية وإيواء المسنين، ومراكز الإصلاح والتأهيل، للتأكد من حصول كبار السن على الخدمات والرعاية الاستثنائية التي يحتاجونها، ويخاطب المركز كافة الجهات المعنية لغايات تحسين جودة ونوعية الخدمات المقدمة لهم، وتوفير التسهيلات اللازمة في المستشفيات والمراكز الصحية.
وأكدت فريحات أن المركز أوصى في أكثر من مناسبة بالإسراع في سن قانون خاص يحمي حقوق كبار السن، واستحداث اندية نهارية حكومية لكبار السن في جميع محافظات المملكة، وإنشاء مراكز صحية متخصصة بالرعاية الصحية لهذه الفئة من قبل أطباء متخصصين بطب الشيخوخة، و تحفيز كافة القطاعات المعنية لدمج المسنين في الحياة الاجتماعية والثقافية وتعزيز ثقافة العمل التطوعي لخدمتهم أو الاستفادة من خبراتهم وإشغال أوقات فراغهم باكتساب معارف ومهارات جديدة، ووضع البرامج التوعوية والإرشادية بهذا الخصوص.
وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع مع الحضور، ووجه السيدات المشاركات عددا من الأسئلة والاستفسارات والملاحظات التي دونها المركز وأجاب عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى