محليات

ورشة تدريبية لقطاع الصيادلة حول المشورة المتخصصة بتنظيم الأسرة

22 الاعلامي

نظم المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع نقابة الصيادلة ووزارة الصحة بدعم من شير نت – الأردن، ورشة تدريبية متخصصة بالمشورة حول وسائل تنظيم الإنجاب.
وبحسب بيان صادر عن المجلس، اليوم الاثنين، هدفت الورشة التدريبية العلمية، التي استمرت ثلاثة أيام، إلى زيادة معرفة الصيادلة بوسائل تنظيم الإنجاب وتقديم المشورة والمعلومات حولها للمراجعين للصيدليات المتواجدة في المجتمعات المحلية للحصول على أي من هذه الوسائل.
وقال أمين عام المجلس، الدكتور عيسى المصاروة، إن الصيادلة لهم الدور الوطني الكبير في توفير وسائل تنظيم الإنجاب وتقديم المشورة والمعلومات للأزواج الذي يقصدون الصيدليات للحصول على هذه الوسائل لتلبية رغباتهم الإنجابية من حيث البدء بالإنجاب في الوقت الملائم لهم و/أو المباعدة بين مواليدهم، كي تتاح للأم الفرصة للعناية بنفسها وصحتها وصحة أطفالها وتعليمهم وتلبية حاجاتهم.
وقدم المصاروة، خلال الورشة، جلسة حول الإطار الوطني للصحة الإنجابية وتنظيم الإنجاب والواقع الديموغرافي في المملكة، مبينا حجم حاجة الأزواج لتنظيم إنجابهم وحجم الطلب الحالي والمتوقع على الوسائل الحديثة لتنظيم الإنجاب والمتوفرة في الصيدليات المنتشرة في جميع أرجاء المملكة.
من جهتها، عرضت مساعدة أمين عام المجلس، رانيا العبادي، اتجاهات تنظيم الإنجاب ووسائله ومصادره ونسبة ما يلبيه قطاع الصيادلة من الطلب على الوسائل الحديثة لتنظيم الإنجاب.
وتناولت الورشة التدريبية، التي حضرها عدد كبير من الصيادلة من مختلف محافظات المملكة، العديد من المواضيع ذات العلاقة بتنظيم الإنجاب هدفت إلى تعزيز المعرفة والاتجاهات الإيجابية بين الصيادلة من أجل زيادة دورهم في تقديم المشورة والخدمة حول تنظيم الإنجاب للأزواج المترددين عليهم.
وشملت المواضيع التي قامت كل من الدكتورة زينة خريسات والدكتورة ناديا الصفدي وفادية جبر من مديرية المرأة والطفل في وزارة الصحة بتقديمها، الحاجة والعوائد المتصلة بتنظيم الإنجاب، حقوق المستفيدات ومعتقدات واتجاهات مقدمي الخدمة وتغيير السلوك، مهارات الاتصال الشخصي، التفاعل بين المستفيد ومقدم الخدمة والمشورة وفق إطار (REDI)، خارطة الوسائل وفعالية كل منها، الوسائل التقليدية وتحديد فترة الخصوبة، المشورة والعوامل المؤثرة في اتخاذ القرار، كيفية استخدام المعينات والمواد الإرشادية، الفرق بين الآثار الجانبية والمضاعفات ذات الصلة بوسائل تنظيم الإنجاب وكيفية الحديث عن كل منها والإشاعات المتعلقة بتنظيم الإنجاب وكيفية الرد عليها.
وخلصت الورشة إلى عدد من التوصيات لتعزيز دور الصيادلة في برامج تنظيم الإنجاب والصحة الإنجابية، منها وضع خطة لجمع البيانات لمتابعة وتقييم التغير في لجوء الأزواج إلى صيدليات القطاع الخاص لتلبية رغباتهم الإنجابية، وتزويد الصيدليات بالمواد التوعوية، والاستمرار في استهداف الصيادلة في أنشطة بناء القدرات حول عناصر الصحة الإنجابية.
وفي ختام الورشة، سلم نقيب الصيادلة، الدكتور محمد عبابنة، الشهادات للمشاركين.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى