محليات

المياه : ورشة عمل لاجراء دراسات وبحوث علمية حول تحسين التربة باستخدام تقنية استرالية حديثة

22 الاعلامي – قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار خلال ورشة عمل المشروع البحثي لتحسين نوعية التربة وإعادة تأهيل الأراضي بحضور نائب السفير الأسترالي وامين عام سلطة وادي الأردن م. منار المحاسنة وأمين عام وزارة المياه والري د. جهاد المحاميد وامين عام وزارة الزراعة م. محمد الحياري ومدير برنامج التعويضات البيئية محمد الجازي ومساعد الأمين العام لسلطة المياه م. وائل الدويري ومدير وحدة الـ PMU م. سلطان المشاقبة وممثلي مركز البحوث الزراعية وعدد من المسؤولين والخبراء وأساتذة الجامعات في الجامعة الأردنية وجامعة البلقاء التطبيقية والجامعة الألمانية ضمن اتفاقية التعاون ما بين وزارة المياه والري/سلطة وادي الأردن والشركة الاسترالية VRM Biologik بدعم من وزارة البيئة /برنامج اعادة تأهيل البادية(التعويضات البيئة ) ان قطاع المياه يعمل جاهدا على تعظيم كل الموارد المتاحة لرفع كفاءة استخدام المياه وزيادة الإنتاج وتحسين جودة التربة بما ينعكس على زيادة الإنتاج الزراعي .
وثمن جهود الجانب الأسترالي في اتاحة الخبرات والتقنيات الاسترالية الحديثة لإطلاق المسار البحثي لتحسين نوعية التربة وإعادة تأهيل الأراضي بهدف لاجراء دراسات لتحسين نوعية التربة واعادة تأهيل الاراضي بكافه تصنيفاتها و ذلك من خلال تكنولوجيات رفع التدوير المستدام ومعالجة المخلفات بكافه اشكالها والصالحة للتطوير كأسمدة طبيعية تقلل من استهلاك المياه وترفع من جودة وكمية الإنتاج للمنتجات الزراعية.
واستمع الحضور من الخبراء الاستراليين الى الاليات والإجراءات والتقنيات التي يتم استخدامها في إعادة تأهيل التربة وتحسين نوعيتها من خلال الاستفادة من المخلفات الزراعية والحيوانية والدواجن في تعزيز جودة التربة واجراء البحوث الدراسات والتجارب .
وبين الخبراء انه تم تحديد 6 مواقع في مناطق جنوب عمان ودير علا والمغطس ووادي عربة والخربة السمرا ومؤسسة الحسين حيث تم اختيارها من فريق مختص بحيث تم مراعاة كافة البيئات والمناطق في المملكة ، ليتم اجراء الاختبارات فيها وبعد ذلك عمل شراكات مع القطاع الخاص المحلي خاصة مربي المواشي والدواجن والمزارعين من خلال إيجاد حلول بيئية للمخلفات الناتجة عن الصناعات الحيوانية والزراعية وكذلك توسيع مشاركة الجامعات المحلية التقنية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى