محليات

الصحة: القطاع ماض في بناء مستشفيات جديدة 

22 الاعلامي

أكدت وزارة الصحة أنّ القطاع الصحي ماض في بناء المستشفيات خلال السنوات المقبلة للتعامل مع الضغط الواقع عليه.
وقالت في بيان اليوم السبت، إن القطاع الصحي سيقوم ببناء ودراسة إقامة مستشفيات جديدة في محافظات المملكة كافة، لزيادة عدد الأسرة إلى 2000، نصفها ستقوم ببنائه الوزارة.
وأوضح البيان أنّ وزارة الصحة نجحت في أن يكون لها مستشفيات في جميع محافظات المملكة، بعد انتهائها من افتتاح وتشغيل مستشفيي الطفيلة والأطفال في العقبة.
وأشار إلى أنّ الوزارة تمكنت من تحويل العديد من المستشفيات الطرفية إلى مستشفيات تقدم الرعاية الثالثية، في الكرك والسلط والزرقاء، فأصبحت تقدم العديد من الخدمات الصحية المتطورة والمتقدمة كالجراحات المتخصصة وعمليات القلب المفتوح والقسطرة القلبية والعمل جار لرفع كفاءة المزيد من المستشفيات للارتقاء بمستوى خدماتها.
وأضاف أن مستشفيات الوزارة أصبحت تقدم خدمات الأورام من خلال افتتاح مستشفى متخصص لعلاجها، لافتا إلى أنّ الوزارة تطرح حلولا متقدمة وجديدة بالتوازي مع بناء المستشفيات، منها إدارة كفؤة وفاعلة لتحسين استخدام الأسرّة الموزع في أنحاء المملكة، ورفد المستشفيات القائمة بأقسام ومبانٍ جديدة، والتوسع في إدخال التكنولوجيا للقطاع الصحي، والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية الأولية المقدمة في المراكز الصحية، وتحسين كفاءة القطاع عبر نظام إلكتروني لسلاسل التوريد والأدوية.
ومن الحلول أيضا التشاركية مع الخدمات الطبية الملكية والجامعات والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، وتطوير الحزم التأمينية الطبية، وإنجاز العديد من التشريعات المتعلقة بتنظيم العمل والتسهيل على متلقي الخدمة، بما في ذلك إطلاق استراتيجية جديدة للوزارة للأعوام الثلاثة (2023-2025)، ونظام الطبابة عن بعد والذي يمر بمراحله التشريعية حالياً.
كما تتضمن هذه الحلول وضع آلية للتعامل مع القطاعات الطبية المختلفة غير التابعة للوزارة، وإنشاء مستشفى افتراضي بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة يقدم خدمات الرعاية الصحية من خلال تطبيق التقنيات الحديثة وتقنيات الرعاية الصحية الافتراضية، وتأسيس موقع سيطرة وتحكم مركزي لتوفير الخدمات للمرضى بسرعة وبكفاءة وفاعلية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى