محليات

مندوبا عن الملك… وزير التربية يكرم الفائزين بجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية

22 الاعلامي

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، كرم وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، الفائزين بجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية في دورتها السابعة عشرة، التي شارك فيها ما يزيد على 805127 طالبا وطالبة من 3248 مدرسة حكومية وخاصة وثقافة عسكرية في المملكة.
وسلم مندوب راعي الاحتفال الذي أقيم في مسرح قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب، الميداليات والشهادات لـ36 طالبا وطالبة، فازوا بالمركزين الأول والثاني على مستوى المملكة ضمن الفئة العمرية من 9 الى17 عاما، وإلى 5 طلاب أوائل من ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى تكريم 3 مديريات، و9 مدارس فازت بأفضل النتائج على مستوى المملكة للذكور والإناث.
وتضمن الحفل، الذي حضره الأمين العام لوزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، ومديرو الإدارات ومديرو التربية والتعليم والثقافة والتعليم العسكري، عرض فيديو عن الجائزة، وعددا من الفقرات الفنية والوطنية والرياضية والفلكلورية قدمتها مديرات تربية ألوية، الجامعة، وماركا، وقصبة عمان، فيما رافقت فقرات الاحتفال عرض لوحات خلفية من مديرية قصبة عمان بمشاركة 200 طالبة.
وتهدف الجائزة التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني عام 2005، إلى تحفيز الطلبة على ممارسة مختلف النشاطات الرياضية، تحقيقا لرؤى جلالته في إكساب الطلبة سلوكيات صحية وأنماط حياتية، تمكنهم من مواجهة الأعباء والمواقف اليومية بنجاح وثقة.
وقال مدير إدارة النشاطات التربوية الدكتور أجمل طويقات في كلمة الوزارة؛ إن جائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية، عملت ومنذ انطلاقتها على تحقيق أحد أهداف الوزارة التربوية المنشودة من خلال الكشف المبكر عن القدرات الرياضة لدى الطلبة، لاستثمار طاقاتهم الابداعية الكامنة، والتي يحرص جلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، على الاهتمام بها، وتشجيعها وتنميتها.
وأضاف أن جائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية تشهد سنويا توسعا كبيرا في أعداد المشاركين والمشاركات، إذ وصل عددهم هذا العام ما يزيد على ثمانمائة وخمسة آلاف ومئة وسبعة وعشرين طالبا وطالبة، يمثلون 3249 مدرسة من كافة مديريات التربية والتعليم والثقافة العسكرية.
وأشار إلى أن الوزارة تنظر لهذه الجائزة باعتبارها مجالا وركنا مهما من أركان العملية التربوية التعليمية، فتتيح لطلبتها من الفئة العمرية (9 أعوام إلى 17 عاما) فرص المشاركة فيها، ضمن بيئة مدرسية آمنة ومحفزة، بإشراف معلمين ومعلمات يتمتعون بمهنية عالية في هذا المجال.
وفي خضم المنافسة على مراتب الجائزة، ضمن فئة 9 سنوات ذكور، فقد حصل الطالب احمد المسيعدين من مدرسة بصيرا الأساسية للبنين / لواء بصيرا على المركز الأول،
والطالب أمير سليمان من مدرسة البرج الثانوية للبنين / جرش على المركز الثاني.
ولفئة 10 سنوات ذكور، حصل الطالب زيد العامر من مدرسة جبل الأميرة رحمة الأساسية للبنين /الزرقاء الأولى على المركز الأول، والطالب ريان الشرفات من مدرسة المكيفتة الأساسية للبنين/ البادية الشمالية الشرقية على المركز الثاني.
ولفئة 11 سنة ذكور، حصل الطالب أسيد الجعبري من مدرسة جبل طارق الأساسية /الزرقاء الاولى على المركز الأول، والطالب تيسير خضر من مدرسة الصرح / لواء الجامعة على المركز الثاني.
ولفئة 12 سنة ذكور، حصل الطالب علي الجبور من مدرسة شرحبيل بن حسنة / الثقافة العسكرية على المركز الأول، والطالب عبدالوهاب القرالة من مدرسة الحارث بن عمير الأزدي على المركز الثاني.
ولفئة 13 سنة ذكور، حصل الطالب ينال شنيكات من مدرسة مشاعل التفكير/ السلط على المركز الأول، والطالب أسيد العوايدة من مدرسة الإخلاء التربوية / مادبا على المركز الثاني.
ولفئة 14 سنة، حصل الطالب يحيى الصلاحين من مدرسة أكاديمية السلط الثانوية / السلط على المركز الأول، والطالب يزن القرشي من مدرسة أوصرة الثانوية / عجلون على المركز الثاني.
ولفئة 15 سنة، حصل الطالب انس الشيشاني مدارس الأكاديمية الأميركية الأردنية / الزرقاء الأولى على المركز الأول، والطالب راسم الحمصي من مدرسة شرحبيل بن حسنة الثانوية للبنين/ الثقافة العسكرية على المركز الثاني.
ولفئة 16 سنة، فقد حصل الطالب خالد القواسمي من مدرسة أكاديمية القمة الدولية/ بني عبيد على المركز الأول، والطالب أسيد علي من مدرسة شرحبيل بن حسنة الثانوية للبنين/ الثقافة العسكرية على المركز الثاني.
ولفئة 17 سنة، فقد فاز الطالب بيبرس بني احمد، من مدرسة أكاديمية لوريت التربوية/ بني عبيد على المركز الأول، والطالب عبدالكريم الخوالدة من مدرسة القادسية الثانوية/ لواء بصيرا على المركز الثاني.
أما على صعيد الإناث؛ ولفئة 9 سنوات؛ فقد حصلت الطالبة مسك الحليق من مدرسة قلعة السلط الحديثة / السلط على المركز الأول، والطالبة ليليان نزال من مدرسة الرائد العربي/ قصبة عمان على المركز الثاني.
ولفئة 10 سنوات، فقد حصلت الطالبة الين عالية من مدرسة اليرموك الأساسية / لواء الجامعة على المركز الأول، والطالبة جود بكر، من مدرسة شجرة الدر الأساسية/ لواء الجامعة على المركز الثاني.
ولفئة 11 سنة، فقد حصلت الطالبة رغد حقروص، من مدرسة اليادودة الأساسية/ لواء القويسمة على المركز الأول، والطالبة مريم القاضي، من مدرسة المشرق الدولية / لواء الجامعة على المركز الثاني.
ولفئة 12 سنة، حصلت الطالبة لمار المصري من مدرسة عائشة بنت أبي بكر/ لواء وادي السير على المركز الأول، والطالبة زين يوسف، من مدرسة روابي عمان/ ناعور على المركز الثاني.
ولفئة 13 سنة، حصلت الطالبة كارمن البكار من مدرسة خولة بنت الأزور/ ناعور على المركز الأول، والطالبة نتالي العوير، من مدرسة بيرين الثانوية / الزرقاء الثانية على المركز الثاني.
ولفئة 14 سنة، فقد حصلت الطالبة لجين الطل من مدرسة العالم الرابع/ الرصيفة على المركز الأول، والطالبة حلا مقصقص من مدرسة ليلى الغفارية / الرصيفة على المركز الثاني.
ولفئة 15 سنة، فقد حصلت الطالبة فاطمة العبدالله، من مدرسة الملك عبدالله للتميز/ جرش على المركز الأول، والطالبة رغد الجبور من مدرسة أسماء بنت أبي بكر/ الموقر على المركز الثاني.
ولفئة 16 سنة، حصلت الطالبة نور مجاهد، من مدرسة شجرة الدر الأساسية / الزرقاء الأولى على المركز الأول، والطالبة أريام الغليلات، من مدرسة الأميرة بسمة / مادبا على المركز الثاني.
ولفئة 17 سنة، حصلت الطالبة جنى القاضي، من مدرسة المشرق الدولية / لواء الجامعة على المركز الأول، والطالبة براءه اوشاح من مدرسة حي الضباط الثانوية / الزرقاء الأولى على المركز الثاني.
أما الفائز بالجائزة من مدارس الصم والبكم فقد حصل الطالب إبراهيم داري، من مدرسة الأمل للغة الاشارة الدامجة / العقبة على المركز الأول، وفازت الطالبة ملك الزرقان من مدرسة عبدالرحمن بن عوف للتربية الخاصة/ الطفيلة بالمركز الثاني.
أما الحالات الخاصة، فقد فازت الطالبة لارين الشناق من مدرسة دوقرة الثانوية الشاملة للبنات/ قصبة إربد بالمركز الأول، والطالبة آسيا النعانعة من مدرسة فاطمة الزهراء الأساسية/ بصيرا بالمركز الثاني، فيما فاز بالمركز الأول عن المكفوفين الطالب محمد المصلح من مدرسة عبدالله بن أم مكتوم / ماركا.
وعلى صعيد المديريات الفائزة بالمركز الأول؛ فقد حلت مديرية لواء قصبة إربد بالمركز الأول، عن فئة 1-2500، ومديرية الثقافة العسكرية عن فئة 10001-25000 ، ومديرية لواء بصيرا عن فئة 1000-10000.
والمدارس الفائزة عن فئة 50 -200 طالب، جاءت مدرسة أكاديمية مرياس/ بني عبيد بالمركز الأول، ومدرسة إسكان الرشادية الأساسية / بصيرا في المركز الثاني، فيما حلت مدرسة امنه بنت وهب الأساسية/ الرمثا في المركز الثالث.
عن فئة 201 – 500 طالب؛ حلت مدرسة شرحبيل بن حسنة المشارع / الثقافة العسكرية على المركز الأول، والرشادية الثانوية / الثقافة العسكرية على المركز الثاني، فيما حلت مدرسة دوقرة الثانوية / قصبة اربد بالمركز الثالث.
وفي فئة 501 طالب فأكثر حصلت مدرسة الشهيد الملك عبدالله بن الحسين الأساسية / الثقافة العسكرية على المركز الأول، ومدرسة فاطمة بنت اليمان الثانوية المختلطة / قصبة إربد على المركز الثاني، فيما جاءت مدرسة الإسراء الأساسية / قصبة عمان بالمركز الثالث.
وكان الفائزون التزموا بشروط الجائزة، بممارسة برنامج رياضي محدد لمدة ساعة يوميا خمس مرات أسبوعيا لمدة ستة أسابيع متتالية ثم يطبق اختبار يتقدم إليه المشاركون جميعا يتكون من خمسة محاور في نهاية المدة المقررة من كل عام دراسي، وتشمل هذه المحاور ثني الجذع من وضع الرقود، وثني الذراعين من وضع الانبطاح المائل، والمرونة، والجري الارتدادي، وجري 1 ميل- نصف ميل.
وتعزز جائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية ثقة الطلبة بأنفسهم وإثراء حب المنافسة والتحدي مع الذات، ونشر ثقافة صحية رياضية وغذائية، بحيث تصبح ممارسة الرياضة جزءا من حياة الطلبة اليومية، واستثمار أوقات الفراغ وتعزيز فكرة الترويح عن النفس رياضيا، والارتقاء بمستوى اللياقة البدنية والصحية، مثلما تهدف إلى الكشف المبكر عن القدرات البدنية والفنية للطلبة تمهيدا لضمهم إلى صفوف الأندية ومنتخبات الفئات العمرية في الألعاب الجماعية والفردية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى