محليات
أخر الأخبار

الأردن ومصر يؤكدان التعاون في مجالات الصناعات الثقافية والتراثية

22 الاعلاميأكدت وزيرة الثقافة هيفاء النجار ونظيرتها المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني في لقاء اليوم الأربعاء، مع عدد من الصحافيين بالمركز الثقافي الملكي بعمان، مواصلة وتعزيز التعاون في مجالات الصناعات الثقافية والتراثية.
وعبرت الوزيرتان خلال اللقاء أن ما يربط البلدين الشقيقين عميق ومتجذر وأن الآمال والتاريخ مشترك.
وقالت الكيلاني في اللقاء الذي حضره أمين عام وزارة الثقافة بالوكالة المهندس ماهر نفش وممثلة مصر في اليونسكو المستشارة في وزارة الثقافة المصرية، والخبيرة بالتراث الدكتورة نهلة إمام، إن الأردن حل ضيفا عزيزا خلال مشاركته بوصفه ضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب في آذار الماضي، منوهة بالمشاركة الأردنية المميزة من خلال المعارض والفعاليات والعروض الفنية واللقاءات الأدبية التي جمعت الأدباء المصريين والأردنيين.
وأضافت ان المشاركات الأردنية في الفعاليات الثقافية والفنية في مصر ممتدة، ومنها ضيف شرف مهرجان الموسيقى العربية ومهرجان “سماع” الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية عام 2021 بمناسبة احتفال الأردن بمئوية تأسيس الدولة.
وأشارت الوزيرة المصرية إلى أنه تم تجديد اتفاقية التبادل الثقافي بين مصر والأردن العام الماضي، مبينة أنه استمرار لهذه الاتفاقية تتواصل الفعاليات والمشاركات بين البلدين الشقيقين، لافتة إلى أن الاتفاقية تنص كذلك على التبادل في مجال الترجمة والتي تعد من الصناعات الثقافية المهمة في هذه المرحلة.
وأعربت عن شكرها واعتزازها باختيار مصر أول ضيف شرف في مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ37 التي ستنطلق مساء اليوم، مشيرة إلى أن المشاركة المصرية في هذه الدورة غنية ومميزة ومنها فرقة الموسيقى العربية ومعرض الحرف التراثية ومشاركة لفنانين تشكيليين مصريين.
وأشارت الكيلاني إلى أن وزارة الثقافة المصرية بصدد تأسيس مركز التراث الحرفي، مرحبة بالتعاون بين البلدين في هذا المجال.
من جهتها، قالت النجار “اليوم نستضيف في الأردن مصر والجميع يعلم أن مصر موجودة في قلب الوطن العربي وفي قلب كل أسرة أردنية ولا احد يستطيع أن ينكر ما قدمته مصر للعالم العربي من فكر وثقافة وفنون”، لافتة إلى أن الوزارة تعي توجهات القيادة الهاشمية ومستوى العلاقات الأردنية-المصرية في المجال السياسي ونعمل على تجذير وتعميق العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين وما يتعلق بالخطط المستقبلية، كما أن الوزارتين ستعملان معا في مجال الصناعات الثقافية.
وأكدت العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين، لافتة الى ان العلاقات الثقافية تعد مدخلا رئيسا لتعزيز أواصر هذه العلاقات، منوهة بأن الأردن منفتح على العالم إلا أن ثمة خصوصية لمصر لدى الأردن، بما تحمله من موروث حضاري وثقافي وإنساني على مستوى العالم كما أن لدى مصر تاريخ ابداعي ثقافي وفني كبير.
كما أكدت النجار أن وجود مصر كأول ضيف شرف في مهرجان جرش يمثل اضافة نوعية وكبيرة له.
ونوهت بالتعاون بين البلدين في مجال التراث ودور مصر بدعم برامج ومشروعات الأردن في اليونسكو ومنها إدراج المنسف الأردني على لائحة التراث الثقافي الحي.
وأشارت إلى أن أهم محاور الاستراتيجية الثقافية لدى الوزارة هو موضوع حصر التراث، مثمنة جهود ممثل الأردن في موضوعات التراث لدى اليونسكو الخبير الدكتور هاني الهياجنة والتعاون مع الدكتورة إمام في هذا المجال.
بدورها، تحدثت إمام عن التعاون في موضوعات التراث وحصره والمحافظة عليه والعناية به بين البلدين الشقيقين من خلال برامج اليونسكو، منوهة بالشراكة المصرية مع الأردن في هذا المجال.
وأكدت أن مصر ستعمل على التعاون مع الدول العربية في موضوعات التراث من خلال برامج اليونسكو وهو مرشح للزيادة على مستوى الإقليم.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى