محليات
أخر الأخبار

الأردن يشارك في مؤتمر الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

22 الاعلامي – عمان- شارك المركز الوطني لحقوق الإنسان في مؤتمر الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وجمعيتها العامة، والذي انعقد في العاصمة المصرية بعنوان “المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنشأة وفقاً لمبادئ باريس الأدوار والتحديات والرؤى والطموحات”.
وقالت ميسرة أعمال المركز الدكتورة ريم أبودلبوح خلال مشاركتها في اعمال المؤتمر “أن المركز يعمل ضمن إطار قانونه الذي يكفل استقلاليته وممارسة ولايته القانونية في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وقد تأسس المركز بإرادة ملكية سامية في ظل توجه جلالته الداعم لمنظومة حقوق الإنسان وتوجيهاته نحو إنفاذ توصيات المركز في الإطار العملي.
وأضافت أبودلبوح إن المركز استمر في تعزيز سبل التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية التي تعمل بمجال تعزيز وحماية حقوق الانسان في المملكة من خلال تنظيم ورش العمل وعقد الندوات والمؤتمرات بالإضافة إلى تأسيس الشبكات والتحالفات مثل المنتدى الرباعي لحقوق الإنسان. مؤكدة ان المركز قام بإجراء مسح للمناهج المدرسية ومدى تضمينها لمفاهيم ومبادئ ومعايير حقوق الإنسان وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وأشارت إلى أن المركز أسس آلية منهجية علمية واضحة في إعداد التقرير السنوي لحقوق الإنسان؛ حيث يتضمن التقرير توصيات واضحة حول حالة حقوق الإنسان.
من جانبه أشاد عضو اللجنة التنفيذية في الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وممثل للمنطقة الجغرافية لبلاد الشام والعراق رحيم خلف بالمركز الوطني لحقوق الإنسان في الأردن كنموذج يحتذى.
مشيرا إلى إعادة اعتماد المركز من قبل اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد التابعة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وحصوله على الدرجة (ِأ) للمرة الثالثة على التوالي، ولا يزال المركز يشارك بفاعلية في كافة النشاطات المتعلقة بحقوق الإنسان، والآليات الإقليمية والدولية المتعلقة بحقوق الانسان.
وقال رحيمي إن المركز الوطني لحقوق الإنسان في الأردن يعمل في إطار البناء المؤسسي على إعادة هيكلة المركز وتعديل التشريعات الناظمة لعمله، بالإضافة إلى مشروع تقييم لقدراته بالتعاون مع المنتدى الآسيوي الباسيفيكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى