محليات
أخر الأخبار

محاضرة في حلاوة حول إدارة قطيع الأغنام..صور

22 الاعلامي-ضمن مشروع الإستثمار في المجترات الصغيرة وانتشال الأسر الريفية من الفقر ،مدرسة الإدارة المتكاملة لقطيع الأغنام ،والذي ينفذه قسم الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة عجلون بالتعاون مع جمعيتي سيدات حلاوة الخيرية ،وحياتنا أجمل الثقافية في منطقة حلاوه بمحافظة عجلون ،عقدت يوم الخميس الماضي في قاعة جمعية سيدات حلاوة الجلسة الخامسة ضمن نشاطها.
وأشتمل نشاط الجلسة على محاضره للمهندسة الزراعية نسرين عويس من مديرية زراعة عجلون حول إدارة قطيع الأغنام ،وتحدثت عن تأسيس القطيع حيث يحتاج المزارع إلى دراسة الجدوى الإقتصادية ليتخذ عددا من القرارات المهمة قبل تأسيس أي مشروع لتربية الأغنام ،وفي أثنائه ،ولا بد من إتخاذ عددا من النقاط بعين الاعتبار مثل السلالة ،نوع الإنتاج ،كمية العرض والطلب،الجدوى الإقتصادية للمشروع والخبرات العلمية للمزارع.
كما تحدثت المهندسة عويس حول العديد من الملاحظات في إدارة الأغنام مثل كيفية مسك الأغنام ،وكذلك رعاية المواليد من الولادة حتى الفطام.
وبينت المهندسة عويس كيفية رعاية المواليد والتي تشمل الحضانة والرضاعة ،والتغذية ،وكذلك الترقيم حيث يجب ترقيم المواليد مباشره بعد الولادة حيث يساعد هذا الأمر على الإدارة الجيدة وحفظ سجلات كل حيوان في المزرعة،مؤكدة بأن أفضل طرق الترقيم هي إستخدام الأرقام البلاستيكية ،أو المعدنية .
وأوضحت المهندسة عويس طريقه العناية بالمواليد،والتي تشمل تغذيتها ،ووزنها لمعرفة سرعة النمو وكذلك تحصينها ضد الأمراض وذلك ضمن برنامج معد لذلك ،وتقديم العلاج المناسب لها.
كما تحدثت المهندسة الزراعية نسرين عويس عن تجهيز أماكن الولادة وكيفية تجهيز الإناث للولادة ،وتغذيتها،وعملية الولادة،والرعاية بعد الولادة ،وكذلك فطم المواليد ،والعناية بها بعد الفطام.
وحضر الجلسة رئيس قسم الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة عجلون المهندس عمر القواقنة ،ورئيسة جمعيتي سيدات حلاوة الخيرية ،وحياتنا أجمل الثقافية كوكب نجادات ،وميسر المدرسة المهندسة آيات أبو زيتون ،والمشاركات في الورشة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى