محليات
أخر الأخبار

وزير الداخلية يلتقي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

22 الاعلامي

التقى وزير الداخلية مازن الفراية في مكتبه اليوم الثلاثاء، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو قراندي والوفد المرافق له.
وقال الفراية خلال اللقاء إن مسؤولية اللاجئين مشتركة بين الدول كافة، ما يتطلب تفعيل برنامج إعادة التوطين للاجئين حسب خطط أعدت بهذا الخصوص، مؤكدا أن جميع الدول معنية بهذا الموضوع نظراً لأبعاده الإنسانية.
وأكد أهمية الالتزام بتسهيل إجراءات العودة الطوعية للاجئين كون الاندماج ليس خياراً، وأن الحقيقة الثابتة بأن موطن اللاجئ هو بلده الأصلي.
ولفت الفراية إلى الحاجة الملحة لزيادة الدعم المقدم للأردن لتمكينه من الاستمرار بالقيام بدوره الإنساني تجاه اللاجئين، إذ أنه يعاني من مشاكل اقتصادية كان لموجات اللجوء أثر وسبب في زيادتها وتحميل الحكومة الأردنية مزيداً من الأعباء على القطاعات كافة.
وأشار إلى أن مشكلة اللجوء أدت إلى ارتفاع نسب البِطالة بين الأردنيين، من خلال زيادة الطلب على مختلف الخدمات الحكومية وفي المجالات التعليمية والصحية والطاقة والمياه والصرف الصحي والبيئة والخدمات البلدية وغيرها من الآثار المباشرة وغير المباشرة على النواحي الاجتماعية والأمنية .
وأوضح الفراية الحاجة الماسة بتوفير الدعم المادي لبرنامج الغذاء العالمي المخصص للاجئين في ظل انخفاض التمويل الخارجي لهذا البرنامج، ما يزيد من الأعباء المترتبة على الحكومة واللاجئين انفسهم.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى