محليات
أخر الأخبار

محاضرة في جمعية حياتنا أجمل الثقافية بحلاوة حول الخدمات التي تقدمها مديرية زراعة عجلون

22 الاعلامي – كتبت: يسرى أبو عنيز
نظمت جمعية حياتنا أجمل في منطقة حلاوه بمحافظة عجلون اليوم محاضرة حول حول الخدمات التي تقدمها مديرية زراعة عجلون للمواطنين ،قدمتها المهندسة رهام المومني من مديرية زراعة عجلون.
وبينت المهندسة المومني أن المديرية تقدم العديد من الخدمات للمواطنين كباقي مديريات الزراعة في المملكة التابعة لوزارة الزراعة ،وفيها أقسام تنفذ المهام الموكلة إليها ،وكلها تعود للمدير ليصادق عليها،وما هو خارج صلاحيات المديرية يتم تحويلة للوزارة.
واشارت المهندسة رهام المومني إلى أنه يوجد بمديرية زراعة عجلون العديد من الأقسام ومنها قسم الحراج،حيث يهتم بالأشجار الحرجية ،ورخص الإستثمار،واستصلاح الأراضي ،والحصول على الحطب كوقود بيتي،كما يمكن للفقراء الإستفادة من أراضي الغابات ،وبسعر رمزي وهذه الخدمة تقدمها المديرية مساعدة للمواطنين ،كما تقدم خدمة فتح الطرق الزراعية للأراضي الزراعية،وكذلك الحصول على أراضي من الدولة لإقامة أي بناء لخدمة المواطن مثل بناء مدرسة،أو مركز صحي ،أو مقبرة،أو إقامة مشروعا سياحيا.
وأضافت المهندسة المومني أن قسم المشاريع الزراعية في مديرية زراعة عجلون يقدم خدمات مثل استصلاح الأراضي من خلال المنح التي تحصل عليها المديرية ،وتقديم الأشجار الحرجية ،وإقامة آبار المياه ضمن شروط معينة سواء لإقامة المشاريع الزراعية ،أو الآبار ،أو الحدائق المنزلية،وهذه الشروط تتعلق بالمساحة ،وغير مزروعة.
وبينت المهندسة رهام المومني أنه هناك مشاريع موجودة على صفحة وزارة الزراعة ،حيث يتم تعبئة البيانات للشخص الراغب بالاستفادة من هذه المشاريع التي تدعم المشاريع الصغيرة مثل شراء الأغنام ،وإقامة محلات الألبان ،حيث يتم اختيار الأشخاص ويتم التواصل مع الأشخاص الذين وقع عليهم الإختيار لإستكمال الإجراءات.
وأضافت المهندسة المومني أنه يوجد أيضا قسم للبيطرة الذي يقدم الخدمات اللازمة لمربي الحيوانات،وقسم للإرشاد الزراعي حيث يقوم بعقد دورات تدريبية لعمل مشاريع مدرة للدخل ،وهدفها إفادة أبناء المجتمع المحلي ،وخاصة النساء لإقامة هذه المشاريع ،وهناك قسم للإنتاج النباتي.
وحضر المحاضرة التي أقيمت في مبنى جمعية حياتنا أجمل الثقافية في حلاوه ،رئيسة الجمعية كوكب نجادات ،وعدد من المشاركات من سيدات المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى