محليات
أخر الأخبار

ورشة عمل حول المواصفات الفنيّة لبطاريّات التخزين في أنظمة الطاقة

22 الاعلامي

عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس، اليوم الأربعاء، ورشة عمل حول “المواصفات الفنية لبطاريات تخزين الطاقة في أنظمة الطاقة المتجددة”، بالتعاون مع مشروع “‏التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الأردن‎ ،(SEED)الممول من الحكومة الكندية.
ويهدف مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة، إلى تنمية المجتمعات المحلية ‏من خلال نشر الوعي وتطبيق حلول كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، بمشاركة واسعة من قبل ممثلين عن القطاعين العام والخاص من المختصين بقطاع الطاقة.
وأكدت مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية، المهندسة عبير الزهير، خلال افتتاح الورشة، أهمية قطاع الطاقة المتجددة ومساهمته في تقليل فاتورة الطاقة والانبعاثات والآثار البيئية، إضافة إلى تشجيع الشراكات الخضراء والتنمية المستدامة.
وقالت “إن عقد هذه الورشة جاء لأهمية قطاع الطاقة وضرورة العمل المشترك بين جميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، بالتنسيق والدعم من الشركاء الدوليين والإقليميين، ونتطلع من خلالها للوقوف على نقاط القوة وفرص التحسين في هذا القطاع، وتحديد الفرص والتحديات وتنسيق الأعمال وتكامُليتها بناء على أدوار جميع الجهات الوطنية في هذا القطاع”.
وأشارت المهندسة الزهير، إلى أن المؤسسة شكلت العديد من اللجان الفنية الدائمة والمتخصصة، بالشراكة مع جميع الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص، في قطاعات متعددة منها النقل والطاقة التقليدية والطاقة والمتجددة وكفاءة الطاقة، ولجنة المركبات الكهربائية، إضافة إلى عقد العديد من الورشات التوعوية للتعريف بالمواصفات التي يتم إعدادها، لمواكبة التطور العالمي بهذا المجال.
من جانبه، قال مدير مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة‎‎‏ في الأردن المهندس محمد رمضان، إن هذه الورشة تأتي في ختام هذه المرحلة من المشروع الذي تعمل عليه (SEED)، والهادف إلى تغيير واقع الطاقة في الأردن وتنمية المجتمعات المحلية، مشيدا بالدور المحوري والهام الذي تلعبه مؤسسة المواصفات والمقاييس وخبراتها وكفاءاتها في إعداد مواصفات قياسية وقواعد فنية وفق آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في العالم.
وقدم الخبير في قطاع الطاقة وعضو لجنة الطاقة المتجددة في المؤسسة، الدكتور إياد السرطاوي، عرضا تقديميا حول أنظمة تخزين الطاقة ودراسة المواصفات الخاصة بها.
ودار نقاش بين الحضور تضمن عرض التطور العلمي بمجال الطاقة المتجددة، وآخر ما توصلت له التكنولوجيا الخاصة بها، وإمكانية استفادة الأردن من هذه التكنولوجيا، ودراسة ما يمكن تحسينه وتطويره للوصول إلى أفضل الممارسات المعتمدة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى