محليات
أخر الأخبار

إطلاق “منتدى الصحفيين المستقلين” وانتخاب لجنة لمتابعة أعماله

أول عمل منظم للصحفيين المستقلين ينطلق بانتخاب لجنة مؤقتة تسيّر أعماله

22 الاعلامي – الثلاثاء 12/9/2023
أعلن اعلاميون أردنيون مستقلون، عن إطلاق “منتدى الصحفيين المستقلين”، كأول إطار منظم، ومشروع إعلامي يضم اعلاميون ممن يمارسون العمل الصحفي بشكل مستقل (Freelance) بهدف النهوض بواقعهم المهني وتذليل العقبات التي تواجههم، وتوفير الحماية اللازمة، ومتابعة قضاياهم واحتياجاتهم؛ كي يتمكنوا من أداء رسالتهم المهنية بكل اقتدار ودون صعوبات عملية.

جاء ذلك خلال اجتماع، عُقد في المركز الفرنسي في عمان، أمس الاثنين، بمشاركة أكثر من 30 صحفيا وصحفية من شتى محافظات المملكة، يمارسون فنون العمل الصحفي المتنوعة، ويعملون في الإعلام المرئي والمسموع والمقروء والالكتروني. وذلك ضمن مشروع لمنظمة “صحافة ميد”، (غير الحكومية ومقرها باريس)، بالشراكة مع شبكة الإعلام المجتمعي الأردني، وحاضنة “مدرج” لريادة الإعلام الرقمي (منظمة غير حكومية تدعم المشاريع الإعلامية الناشئة).

وتضمن الاجتماع، الذي ترأس الزميل محمد عرسان جانبا منه، انتخاب لجنة مؤقتة تشرف على إدارة المنتدى، تكون مهمتها إعداد اللوائح الداخلية، ووضع معاييرعضوية الانتساب للمنتدى، وصياغة شروط الحصول على بطاقة صحفية دولية، سيتم العمل عليها بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين. حيث تم انتخاب سبعة أعضاء بالتوافق، استنادا الى التوزيع الجغرافي وتمثيل النساء، وعدد سنوات الخبرة.

وقال خبير الإعلام ومدير منظمة إعلامية غير حكومية في فرنسا، ديفيد هيفيت، إن “الصحافة ميد” بدعم من الاتحاد الأوروبي تقدم كل الدعم اللازم لحماية ودعم عمل الصحفيين المستقلين، حتى يكونوا قادرين على إيجاد الموارد اللازمة وأداء واجباتهم الصحفية على أكمل وجه. مشيرا إلى إهتمام الاتحاد الدولي للصحفيين بدعم الصحفيين المستقلين في الأردن طالما أن عددهم كبير.

من جهته، قال مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي داود كتاب، إنه “بعد الاجتماع التمهيدي الذي عقد في شهر آذار الماضي في مقر شبكة الاعلام المجتمعي، تبيّن أن هناك تعطشا حقيقيا، وحاجة ملحة؛ لهذا النوع من العمل المنظم”، مبينا أن الملتقى ليس منظمة نقابية، ولا تهدف إلى أخذ أدوار ومسؤوليات أي جهة، ” كقائمين على هذه الفكرة، نقول: إنّ ما جرى في هذا الاجتماع يعلن ولادة مشروع جديد واعد، ينطلق بجهود الصحفيين المستقلين على المستوى الوطني، وحتى يشعروا أن لديهم مكانة في المشهد الصحفي، ومنصة تتابع قضاياهم”.

وأوضح الصحفيون والصحفيات خلال الاجتماع عن جملة من التحديات التي تواجههم خلال ممارسة العمل الصحفي، أهمها: غياب مظلة التنظيم النقابي عنهم لعدم شمولهم تحت مظلة نقابة الصحفيين، صعوبة الحصول على المعلومات بسسب عدم امتلاكهم بطاقة صحفية تعريفية توضح الجهة الذي يعملون لديها، صعوبة الوضع المعيشي والاقتصادي لعدم توفر الأمن الوظيفي وديمومة العمل، عدم احترام ملكيتهم الفكرية لنتاجهم الصحفي وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى