محليات
أخر الأخبار

وزير الصحة يفتتح أعمال المؤتمر الطبي الثالث لجراحة القلب 

22 الاعلامي

افتتح وزير الصحة الدكتور فراس الهواري اليوم الخميس في مستشفى الأمير حمزة بن الحسين أعمال المؤتمر الطبي الثالث، والذي ينظمه قسم جراحة القلب في المستشفى تحت عنوان “جراحة القلب، واقع وتحديات” وبالتعاون مع جمعية جراحة القلب.
وقال الهواري في كلمة الافتتاح إن أمراض القلب تعد من أكثر الأمراض التي تتسبب بأكبر عدد من الوفيات في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وهي في ازدياد متسارع بسبب الانتشار الكبير لعوامل الاختطار الناتجة عن التدخين والسمنة والسكري وأمراض ضغط الدم.
وأشار الهواري إلى الجهود التي يبذلها القطاع الصحي الأردني العام والخاص لمعالجة المرضى وإجراء التداخلات الجراحية اللازمة، مؤكدا أن هذه الجهود تحققت لتوافر الإمكانات والتجهيزات الطبية داخل المنشآت الصحية، وتنوع الخبرات والاختصاصات التي تغطي احتياجات المرضى من إجراء التداخلات الجراحية المطلوبة.
ولفت إلى التوجيهات الملكية السامية لمواجهة خطر التدخين، ووضعه كأولوية على خارطة الأهداف الصحية، مشددا على ضرورة تغيير ما آل إليه واقع الحال في الأردن من ارتفاع نسب المدخنين ولا سيما بين الأطفال.
وأكد أهمية الوقاية من آفة التدخين التي تضر بصحتنا وبصحة أبنائنا، موضحا أن آفة التدخين تضطرنا إلى مزيد من التوسع في البنى التحتية للتخفيف من آثارها، وتقديم العلاجات اللازمة، وما يرافق ذلك من ارتفاع فاتورة العلاج على الدولة والمواطن على حد سواء، ما يدعو إلى تغيير هذا الواقع الخطير، والتحرك عاجلا باتجاه حماية مجتمعنا وأبنائنا من مخاطر هذه الآفة.
وبين أن وزارة الصحة استطاعت تحقيق تطورات ملحوظة في العديد من الاختصاصات الطبية، وأدخلت مجموعة من التخصصات النادرة إلى مستشفياتها.
وأوضح أن الوزارة نفذت أخيرا العديد من المشاريع والمبادرات بهدف التوسع في تقديم خدمات جراحة القلب في عدة مستشفيات، بدءا بمستشفى الجراحات التخصصية في مستشفيات البشير الذي أجرى نحو 700 عملية جراحة قلب منذ افتتاحه قبل عامين، وكذلك مستشفى الحسين السلط الجديد الذي أجرى أكثر من 100 عملية جراحة قلب خلال أقل من عام، فيما يجري مستشفى الأمير حمزة نحو 300 عملية جراحة قلب سنويا، والعمل جار على تجهيز قسم لجراحة القلب في مستشفى الزرقاء الحكومي.
وتابع أنه خلال أقل من عامين أجريت في مستشفيات وزارة الصحة آلاف العمليات الجراحية المختلفة التي اعتادت الوزارة تحويلها للمستشفيات غير الحكومية، كعمليات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وعمليات جراحة الأوعية الدموية والشرايين بهدف مواكبة الأعداد المتزايدة من المرضى والمراجعين الذين يحتاجون إلى تداخلات جراحية في العديد من المجالات.
ويناقش المؤتمر الذي يستمر يوما واحدا، من خلال تسع جلسات، موضوعات جراحة القلب وأهم الأمور المتعلقة بها من الناحية الطبية، وسبل استخدامها بما يعود بالنفع على المرضى، وينعكس إيجابا على جودة الرعاية الصحية المقدمة، بمشاركة نخبة من الأطباء المتخصصين والفنيين.
وكرم الوزير خلال الجلسة الافتتاحية، عددا من جراحي القلب في مستشفى الأمير حمزة تقديرا لجهودهم الكبيرة في خدمة وتطوير هذا القطاع.
وعلى هامش المؤتمر، افتتح الهواري معرض الشركات الطبية الداعمة للمؤتمر.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى