محليات
أخر الأخبار

الطاقة توقع 4 مذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر

22 الاعلامي

وقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الاثنين، 4 مذكرات تفاهم مع كل من المدير التنفيذي لشركة قعوار للطاقة حنا زغول، والرئيس التنفيذي لشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية عبدالرحمن شحادة، والرئيس التنفيذي لشركة Amarenco MENA Services Co. DMCC الايرلندية يزن الفاعوري، والمدير التنفيذي لشركة Enertrag الألمانية جونار هيرنغ، بهدف إعداد دراسات جدوى لتطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر في الأردن.

وأعرب الخرابشة عقب توقيع المذكرات عن اعتزازه بالإنجاز الذي حققه الأردن في مجال الطاقة المتجددة، ونطمح إلى أن يكون لذلك دور أساسي في الإقليم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، سيما وصول نسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 27بالمئة من الطاقة الكهربائية في الأردن حتى نهاية العام الماضي، ودراسة إمكانية استخدام الطاقة الحرارية إلى جانب الطاقة المتجددة”.
وأشار إلى أن الأردن بدأ مبكراً بالتحضير لصناعة الهيدروجين الأخضر ولدينا إصرار على قيادة الدور الريادي في هذا المجال في ضوء الخطة التنفيذية لرؤية التحديث الاقتصادي (2020-2030) ومن ضمنها الاستثمار في مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، ووفقا لاستراتيجية الوزارة.
وأوضح الخرابشة أن المذكرة الموقعة مع شركة قعوار تهدف إلى توليد 100 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، في حين تهدف المذكرة مع شركة فيلادلفيا إلى توليد 100 – 200 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا، كما تهدف المذكرة مع شركة Enertrag إلى إنتاج حوالي 200 ألف طن من الأمونيا سنويًا، في حين ستنتج شركة Amarenco نحو مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.
وأضاف، إن الوزارة مستمرة في توقيع المزيد من المذكرات مع الشركات الراغبة بإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، لافتا إلى أنه سيجري توقيع 5 مذكرات تفاهم خلال مؤتمر الأطراف (COP28 ) المنتظر في الإمارات إضافة إلى توقيع 3 مذكرات سابقاً.
من جانبهم، أكد ممثلو الشركات أن توقيع المذكرات فرصة ثمينة للاستثمار في صناعة جديدة عالميا ولها مستقبل مشرق، مشيرين إلى أهمية المشاريع الجديدة في إيجاد فرص عمل للمجتمع المحلي، وتوثيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص في صناعة الهيدروجين الأخضر والأمونيا.
وحضر توقيع الاتفاقيات أمين عام الوزارة المهندسة أماني العزام، ومساعد الأمين العام لشؤون الطاقة المهندس حسن الحياري، ومدير مديرية التخطيط والتطوير المؤسسي المهندس شروق عبد الغني، ومدير الشؤون القانونية يارا عكاشة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى