محليات
أخر الأخبار

مجلس اعتماد المؤسسات الصحية يعقد المؤتمر السابع لجودة الرعاية الصحية

22 الاعلامي

مندوبا عن جلالة الملك، افتتح وزير الصحة الدكتور فراس الهواري مؤتمر ومعرض مجلس اعتماد المؤسسات الصحية السابع للجودة في الرعاية الصحية تحت عنوان “الجودة من منظور عالمي – تطلعات مستقبلية”، بحضور سمو الأميرة دينا مرعد.
ويهدف المؤتمر حسب المدير التنفيذي للمجلس سلمى جاعوني، إلى تضمين مبادئ الجودة وسلامة المرضى والعاملين في القطاع الصحي وجعلها أولوية وأمرا أساسيا لجميع العمليات والإنتاج في المجال الصحي.
ويضم المؤتمر 6 جلسات رئيسة بالإضافة إلى 6 ورش عمل، بحضور 500 مشارك، بإشراف مجموعة من المحاضرين ذوي الخبرة والكفاءة في مجال تحسين جودة الخدمات الصحية وتفعيل مبادئ سلامة المرضى في الأردن والعالم العربي والدولي.
وقالت نائب رئيس مجلس إدارة مجلس اعتماد المؤسسات الصحية الدكتورة رويدة المعايطة، إن الشراكة بين المجلس والقطاع الصحي الأردني هي أولوية قصوى، مبينة دور المجلس في تنفيذ رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني للتحديث الاقتصادي وعمل المجلس جنبا إلى جنب مع وزارة الصحة لتحقيق أهداف 2025.
وأضافت أنه بدون دعم عملائنا وموظفينا ومجلس الإدارة والرعاة الأفاضل، لم نكن لنتمكن من تحقيق أهداف المجلس والتي هي أبعد من الاعتماد وتصب في بناء أنظمة إدارة الجودة في جميع أنشطة الرعاية الصحية في الأردن واستثمرنا بكثافة لدعم نمو وتطور الأردن من خلال التركيز على مقدمي الرعاية الصحية وتطوير منصات قوية للتعليم والتدريب وبالتالي دعم التطور المهني المستمر.
من جهته، أكد رئيس المؤتمر العين الدكتور ياسين الحسبان، أن أهمية المؤتمر تكمن كونه من أبرز الأحداث السنوية المختصة بجودة الخدمات الصحية في المنطقة واستقطابه العديد من المشاركين والمتحدثين من مختلف دول العالم ومن جميع القطاعات الصحية، وحضور أكثر من 600 مشارك من مجالات واختصاصات القطاع من إداريين الى مقدمي الخدمات، للاستفادة من الخبرات العالمية والإقليمية والمحلية لمناقشة أحدث الابتكارات العالمية في هذه المجالات وكيفية توظيفها لخدمة القطاع الصحي المحلي والتطرق للعلاقة المعقدة بين الصحة الرقمية والذكاء الاصطناعي والجودة.
ولفت إلى أن المؤتمر يأتي كأحد أهم مخرجات مجلس اعتماد المؤسسات الصحية منذ عام 2010، حيث يهدف إلى رفد القطاع الصحي الأردني بأهم وأحدث الأدوات والابتكارات والمعرفة في مجالات الجودة والسلامة وتعزيز قدرات المؤسسات والأفراد العاملين فيها، وإشراك جميع العاملين في القطاع الصحي ومد جسور التعاون مع خبرات عالمية رائدة في هذا المجال.
بدوره، أوضح المتحدث الرئيسي في المؤتمر الدكتور بيتر لاكمان، رئيس الهيئة التدريسية لمساق تحسين الجودة في الكلية الملكية للأطباء في إيرلندا، والمدير السابق للجمعية الدولية للرعاية الصحية الـ (ISQua)، ان دور الأطباء في قيادة تقديم الخدمات الطبية بالجودة المطلوبة ومنظومة الاعتمادية، مؤكدا أهمية تفعيل مبادئ السلامة وخاصة في حالات الطوارئ.
وقال إن الجودة هي رحلة تبدأ بالحصول على شهادات الاعتماد التي تعد خط الأساس لأي محاولة لتحسين وضمان الجودة وسلامة المرضى، ثم تأتي المأسسة والمؤشرات وموثوقيتها تليها المرحلة الثالثة وهي الرعاية الصحية المتمحورة حول الأشخاص والتي ترتكز على الوقاية والرعاية الأولية.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى