محليات
أخر الأخبار

مؤسسات صحية تثمّن قرار الحكومة بالحظر الشامل للتدخين بالأماكن العامة

22 الاعلامي

رحبّت الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية والجمعية الملكية للتوعية الصحية ومنظمة “فيتال ستراتيجيز” بقرار رئيس الوزراء بشر الخصاونة، حظر التدخين بشكل شامل شامل وبمختلف أنواعه في الأماكن العامة، بما في ذلك منتجات تسخين التبغ والسجائر الإلكترونية وأجهزة تبخير النيكوتين.
وكان رئيس الوزراء أصدر في ضوء هذا القرار تعليمات تحظر أي شكل من أشكال الإعلان عن منتجات التبغ، بما في ذلك طباعة الإعلانات أو عرضها أو نشرها أو توزيع المواد الترويجية؛ حيث تهدف هذه الخطوة إلى الحدّ من تأثير الإعلان عن التبغ على الجمهور وتقليل استخدام منتجات التبغ والترويج لها لدى الفئات الأكثر تعرّضاً للجهود الإعلانية، وخاصة الأطفال والمراهقين.
وعبّرت هذه المؤسسات، في بيان مشترك لها اليوم الأربعاء، وصل منه نسخة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، عن دعمها لقرار رئيس الوزراء الذي يعكس الالتزام المشترك بإعطاء الأولوية للصحة العامة وحماية المواطنين والمقيمين في الأردن من أضرار التدخين بمختلف أنواعه.
وشددّت على أن النطاق الموسّع لحظر التدخين ليشمل دور الحضانة ورياض الأطفال والمدارس في كل من القطاعين العام والخاص، سيزيد من التزام مختلف الجهات بايجاد بيئة خالية من التدخين للشباب الذين يشكّلون مستقبل الوطن، ويعزز من أطر التعاون المختلفة لتحقيق أهداف حملة “متحدون ضد التبغ”.
وأكّدت هذه المؤسسات، أن قرار رئيس الوزراء الخصاونة، بتوجيه الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية لتطبيق قرارات حظر التدخين بصرامة، يتماشى مع أهداف حملة “متحدون ضد التبغ” التي ترعاها وتعمل عليها.
وتهدف الحملة التي يتم تنفيذها بالشراكة مع جهات محلية ودولية، إلى رفع مستوى الوعي بمخاطر التبغ، وتشجيع الأفراد على الإقلاع عن التدخين، والدعوة إلى التطبيق الصارم لأنظمة الصحة العامة المتعلّقة بهذه الآفة.
واعتبرت المؤسسات، أن القرار يُمثّل خطوة كبيرة في المساعي الجماعية لايجاد بيئة أكثر صحة وخالية من التدخين للجميع، بما فيها التزام الأردن بالاتفاقية الإطارية لمكافحة التدخين.

–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى