محليات
أخر الأخبار

حداد : اطلاق حملة “مونة لبيتك وبيت غزة ” ضمن فعاليات المهرجان الوطني للزيتون

حداد:مهرجان الزيتون الوطني سيسهم في دعم المزارعين وتسويق منتوجاتهم .
22 الاعلامي – الاء ابو هليل – اكد المدير العام للمركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ان المهرجان الوطني للزيتون الثالث والعشرين ومعرض المنتجات الريفية الذي سينظم هذا العام تحت الرعاية الملكية السامية سيسهم في دعم المزارعين وتسويق منتوجاتهم من ثمار الزيتون .
واضاف ان المهرجان الذي ستنطلق فعالياته في الثالث والعشرين من الشهر الحالي في مكة مول ولمدة عشرة ايام سيكون نافذه تسويقية لمزارعي الزيتون والجمعيات ذات العلاقة مبينا ان المهرجان يظهر جودة منتج زيت الزيتون الأردني حيث لا يسمح دخول أية عبوة زيت لأرض المهرجان دون فحصها وسيكون هناك كود خاص يتضمن الفحوصات .
وبين حرص المركز على الاهتمام بالقطاع الزراعي التصنيعي لدعم المزارعين والأسر الريفية في المحافظات والأطراف لتحقيق أهداف التنمية الزراعية المستدامة مشيرا ان المنصة المخصصة لطلبات المشاركة بالمهرجان استقبلت ما يزيد عن (1100) طلب موزع بين سيدات ريفيات ومزارعين وأعضاء مدارس حقلية وجمعيات تعاونية وخيرية.
وأشار ان اللجنة التحضيرية للمهرجان راعت عند اختيار المشاركين مجموعة من الاسس منها إعالة حالات من ذوي الاحتياجات الخاصة و الاستفادة من المعونة الوطنية أو الحصول على دعم من مؤسسة الإقراض الزراعي أو التأهيل من خلال تلقي تدريب للتسويق الإلكتروني بالإضافة إلى عوامل أخرى تمت مراعاتها توخيا للعدالة وإتاحة الفرصة أمام الجميع للمشاركة بالإضافة للمشاركين في الأفران.
وبين ان المركز وتماشيا مع الظروف الراهنة والعدوان الغاشم الذي يتعرض له الاهل والاشقاء في غزة وفلسطين تم الغاء جميع الفعاليات الثقافية والفنية ومظااهر الاحتفال التي كانت تقام سنويا دعما لصمودهم والتأكيد على الموقف الاردني الثابت بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني تجاه القضية الفلسطينية .
وأشار ان المهرجان وبالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية سيطلق حملة ” تحت شعار “مونة لبيتك وبيت في غزة ” لجمع التبرعات النقدية والعينية للأهالي المتضررين والمصابين في غزة حيث سيكون المجال متاحا لجميع الباعة والمتسوقين ومرتادي المهرجان ومن يرغب بالتبرع النقدي أو العيني من خلال المندوبين المتواجدين من الهيئة في موقع المهرجان حيث ستتكفل الهيئة الخيرية بايصال هذه التبرعات للاهل في غزة وفلسطين .
وأشار الى توفر خدمة شحن الزيت للخارج ايضا بأسعار تفضيلية من خلال التواجد في أرض المهرجان وتوفير هذه الخدمات ضمن خدمات أخرى مشابهة تقوم على أساس الدفع الإلكتروني والتسويق كما ستكون هذه البادرة فرصة للتبرع للأهالي في غزة من خلال شراء المنتجات ومادة الزيت وإرسالها لهم لعدم مقدرتهم على قطاف الزيتون ولا عصره لهذا العام.
وقال حداد إن الفرصة ستكون متاحة ايضا أمام طلبة الجامعات لزيارة المهرجان والمشاركة في ورش عمل التي ستعقد على ارض المهرجان على مدار ستة أيام من فترة المهرجان تتنوع مواضيعها ما بين الزراعة الذكية والتقنيات الحيوية والعلوم والأحياء والابتكار وريادة الأعمال والتسويق الإلكتروني وزراعة الزيتون المستدامة ورفع كفاءة استخدام المياه في الزراعة من (16) جامعة وطنية حكومية وخاصة.
وبين ان هناك انواع اخرى من الزيتون وهي المهراس الذي يعتبر احد انواع الزيتون التي تتميز بعراقتها واصالتها التي حافظت عليها عبر العصور وأثبتت البصمة الوراثية له التنوع الوراثي الغني والفريد بين الطرز الوراثية للزيتون في حوض المتوسط، مع ميّزات جينية ذات دلالات هامة لقدراته على التكيّف مع التغيرات المناخية والبيئات القاسية والحفاظ على نوعية زيت مميزة.
ودعا الجميع من مواطنين ومؤسسات للمشاركة بهذا المهرجان والاطلاع على منتوجاته ودعم رسالته واهدافه الوطنية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى