محليات
أخر الأخبار

افتتاح ورشة عمل حول دليل التدقيق التعاوني للأردن

22 الاعلامي

افتتح مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح الشلبي، اليوم الاثنين، ورشة عمل متخصصة تعقدها منظمة العمل الدولية (ILO) بالتعاون مع المؤسسة ضمن مشروع آفاق الممول من الحكومة الهولندية، للتدريب على استخدام دليل التدقيق التعاوني الاسترشادي للأردن؛ وذلك بهدف إعداد مدربين في هذا المجال ومساعدتهم على الالتزام بمعايير التدقيق التعاوني وصولاً إلى اعتماد صيغة نهائية للدليل تتوافق مع القوانين والأنظمة المحلية.
وقال الشلبي خلال افتتاح الورشة التي تستمر على مدار 4 أيامٍ، بحضور ممثلين عن منظمة العمل الدولية وديوان التشريع والرأي، ومدير التدريب التعاوني المهندس هاني العدينات، والخبير التعاوني الفلسطيني شوكت صرصور، إن دليل التدقيق التعاوني على درجة من الأهمية للمؤسسة لما سيترتب على اعتماده من سهولة حصول التعاونيات على خدمات التدقيق المحاسبي.
وأكد أن ورشة العمل التي يشارك بها 15 متدرباً من موظفي التدقيق في المؤسسة تأتي في سياق التعاون المشترك مع منظمة العمل الدولية، وديوان التشريع والرأي، ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات لخلق حالةٍ من التناغم وتوحيد مرجعية التدقيق على الجمعيات التعاونية بالشكل الذي يكفل سرعةً في الإجراءات وأداء المهام وفقا للممارسات الفضلى في إدارة التعاونيات.
وأضاف الشلبي أن إعداد دليل التدقيق التعاوني للأردن يرتكز إلى مبادئ العمل التعاوني السبعة، كما ويأخذ بعين الاعتبار جوانب التدقيق المالي والإداري والفني في الوقت ذاته، مشدداً على الحاجة إلى إحداث التطوير والتحديث على صعيد التدقيق التعاوني بشكل مستمر.
من جهته، أكد منسق مشروع آفاق في منظمة العمل الدولية المهندس سامر الرواشدة، أن الهدف من الورشة بناء قدرات المدققين في المؤسسة الاعاونية لتقديم خدمات التدقيق للتعاونيات في كافة محافظات المملكة من خلال اتباع المعايير الدولية في مجالي التدقيق الإداري والمالي.
وقال إن الورشة تهدف كذلك إلى اعتماد قائمة تدقيق لتكون مرجعا للمدققين لتقديم خدمات التدقيق للتعاونيات، وبالتالي مساعدتها على تحسين خدماتها للأعضاء والمجتمع المحلي.
واستعرض الخبير التعاوني شوكت صرصور محاور ورشة العمل المتخصصة بدليل التدقيق الذي أشار إلى إمكانية استفادة المؤسسة التعاونية منه في التدقيق على التعاونيات..
وأوضح أن الورشة تتضمن نقاشا لقيم ومبادئ العمل التعاوني، وعرضا لمعايير أساسية للتدقيق على إلتزام التعاونيات بتلك المبادئ بالإضافة إلى حوكمة التعاونيات وتطبيقات عملية ذات علاقة بالتدقيق التعاوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى