محليات
أخر الأخبار

افتتاح ورشة لأولويات مشاريع النقل ضمن مبادرة المناخ

22 الاعلامي

افتتحت وزيرة النقل وسام التهتموني اليوم الثلاثاء، أعمال ورشة العمل التشاركية الهادفة إلى تحديد أولويات المشاريع الخاصة بقطاع النقل ضمن مبادرة المناخ بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وبحسب بيان للوزارة، تهدف الورشة التي تستمر يومين إلى رفع قدرات العاملين في القطاعين الحكومي والخاص بما يتعلق بالتمويل المناخي.
وقالت الوزارة إنه في ظل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي تواجه العالم، وفي سبيل مواجهة التغير المناخي الذي بات الجميع يلمس أثره سواء بارتفاع درجات الحرارة وتأخر الموسم المطري والفيضانات وغيره من الآثار والمخاطر البيئية؛ فلا بد من اتخاذ إجراءات تساعد على التكيف مع التغير المناخي.
وأضافت، إن “الأمر لم يعد رفاهية أو خيارا بل هو السبيل الأكثر نجاعة للمضي قدما في نهج التعافي الأخضر والحد من الآثار السلبية للتغير المناخي، تأكيدا لما ورد في رؤية التحديث الاقتصادي التي تبنت خارطة طريق في مجال النمو المستدام والشامل والبعد البيئي لجميع القطاعات في المملكة”.
من جهتها، أشارت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن رندة ابو الحسن، إلى دور الورشة في توطيد الشراكة الاستراتيجية مع القطاع العام لتحقيق النتائج المرجوة في مختلف القطاعات الحيوية ومستقبل أكثر استدامة للأردن.
وأكدت أن التدريب الذي يجري تنظيمه ضمن إطار مشروع (يو إن دي بي كلايمت بروميس”، يسهم في تعزيز الجهود الوطنية للتحضير لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ “كوب 28” والانتقال إلى مرحلة تنفيذ إجراءات فعالة للتصدي للتغير المناخي في المنطقة.
وتضمنت الورشة الذي شارك فيها ممثلو وزارات ومؤسسات رسمية وهيئات ذات علاقة، محاور تركز على الخروج بمفهوم شامل للتمويل المناخي، وأدوات تمويل المناخ وتقييم مبادرات ومشاريع تمويل المناخ في الأردن الخاصة بقطاع النقل، إلى جانب التعرف على التمويل المختلط للاستفادة من موارد القطاعين العام والخاص في مشاريع النقل، والتعرف على أفضل الممارسات العالمية بهذا الخصوص.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى