محليات
أخر الأخبار

الشباب النيابية تلتقي وزير الشؤون السياسية والبرلمانية

22 الاعلامي

قال رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية محمد المحارمة، إن اللجنة وانسجاماً مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، قامت بإطلاق خطة وبرنامج عمل لتفعيل دور الشباب وتمكينهم من المشاركة في الحياة السياسية والحزبية.
وأضاف خلال لقاء اللجنة اليوم الاثنين، وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثه الخريشه، وأمين عام الوزارة علي الخوالدة، أن تمكين الشباب مسؤولية تشاركية تقع على عاتق الجميع، مشيرا إلى أننا أمام مرحلة جديدة من العمل السياسي، تتطلب أعلى درجات التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وكل المؤسسات ذات العلاقة لتحقيق رؤية تحديث المنظومة السياسية.
ودعا وزارة الشؤون السياسية إلى ضرورة تحفيز الشباب على المشاركة في العملية الديمقراطية وكذلك في الأحزاب السياسية، مبينا أن القوانين الناظمة للحياة الحزبية منحت الشباب فرصاً غير مسبوقة في الوصول إلى مجلس النواب وتشكيل مستقبلهم السياسي.
وقال إن ذلك يتطلب توفير حالة من الوعي الشبابي بأهميتهم وتغيير الصورة الذهنية عن الأحزاب والعمل السياسي بشكل عام وإدماجهم بطرق تضمن تكوين انتماء حزبي مبني على القناعات والاتجاهات.
بدورهم، قال النواب، أحمد الخلايلة، ورمزي العجارمة، وعبير الجبور، وطلال النسور، إن مجلس النواب مصدر الإصلاحات السياسية، مضيفين أن لجنة التحديث السياسي المؤقتة التي أقرها مجلس النواب أخيرا، دليل على ذلك.
ودعوا الى ضرورة تعزيز مشاركة المرأة والشباب في الحياة السياسية وتسهيل المشاركة بالأحزاب.
من جهته، قال الخريشه، إن اللجنة الملكية قامت بوضع مخرجات لتمكين الشباب من المشاركة بالعمل السياسي، لافتا إلى أن اللجنة عملت على تقديم مشاريع قوانين متعلقة بقانون الانتخاب وتخفيض سن الترشح من سن 30 إلى 25 عاما.
وبين أن قانون الأحزاب عمل على تشجيع الشباب على المشاركة بالأحزاب وأن لا تقل نسبة الشباب عن 20 بالمئة من عدد مؤسسي الحزب.
وأوضح الخريشه، أن الوزارة عملت على إصدار نظام لتنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي تأكيدا على الدور المحوري للشباب في الحياة الحزبية والسياسية والذي يوفر مساحة آمنة لممارسة الأنشطة الحزبية دون تقييد.
وأشار إلى أن الوزارة قامت أيضا بتنفيذ التوصيات التي أصدرتها اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية عبر إصدار عدة أنظمة بمشاركة الشباب، وعقد لقاءات متعددة في الجامعات ومؤسسات المجتمع المدني والفعاليات الشبابية في الحياة السياسية، مبينا أن نسبة مشاركة الشباب في الأحزاب بلغت 38 بالمئة‎.
وعرض الخريشه لأبرز البرامج التي نفذتها الوزارة الموجهة لتمكين الشباب عام 2023-2024، وهي تنفيذ برنامج تعزيز مشاركة الشباب في الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية والجامعات الرسمية والخاصة وبرنامج “أنا أشارك – مؤسسة ولي العهد”، وتنفيذ ورشات تعريفية بمخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وخصوصا المتعلقة بالشباب، الى جانب إطلاق الحملة الوطنية بعنوان (المشاركة مسؤولية الجميع ) لتعزيز الشباب والمرأة في الحياة السياسية، وتنفيذ ما يزيد على 200 نشاط منذ إطلاق الحملة تنوعت بين لقاءات حوارية وجلسات توعوية وتدريبية ونشر فيديوهات توعوية حول منظومة التحديث السياسي.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى