محليات
أخر الأخبار

محاضرة تعاين انعكاسات معركة طوفان الأقصى على إسرائيل

22 الاعلامي

عاينت محاضرة ألقاها الباحث عليان عليان مساء امس الاثنين في مقر رابطة الكتاب الأردنيين بعمان، انعكاسات معركة طوفان الأقصى على إسرائيل.
وفي المحاضرة التي أدارها الزميل محمد أبو عريضة لفت الباحث عليان الى أن إسرائيل تعاني منذ معركة طوفان الأقصى من أزمات كبيرة وخطيرة لاسيما أن هذه المعركة التي انطلقت في السابع من تشرين الأول الماضي ضربت في الصميم نظرية الأمن الصهيونية وكشفت “هزالة الاستخبارات العسكرية والداخلية الإسرائيلية”.
وقال، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ورغم الدعم العسكري الأميركي والغربي، عجزت حتى اللحظة عن تحقيق أهدافها في القضاء على حركة حماس وتحرير الأسرى الإسرائيليين من خلال العمليات العسكرية التي أخذت منحى لا إنساني، مشيرا الى أن وسائل الإعلام الإسرائيلية تحدثت عن ان الحرب البرية فاقمت من أزمات إسرائيل على مختلف الصعد.
وتطرق عليان الى الأزمة الداخلية في إسرائيل ومطالبة نسبة كبيرة من المستوطنين بعزل بنيامين نتنياهو خلال مرحلة الحرب الراهنة، وانعدام الثقة بين جمهور المستوطنين وبين القيادة السياسية والعسكرية في إسرائيل، لافتا كذلك الى أزمة نزوح نحو 200 ألف من الاسرائيليين من مستوطنات غلاف غزة ومثلهم من من مستوطنات الشمال المحاذية للجنوب اللبناني.
كما تطرق الى الأزمة الاقتصادية التي تواجهها إسرائيل والمتمثلة بالخسائر الاقتصادية الناجمة عن نقص الأيدي العاملة وتعطل معظم قطاعات الإنتاج خلصة الزراعية والصناعية وعدد من القطاعات الخدمية علاوة على الكلفة المالية العالية للحرب.
وأشار عليان في المحاضرة التي حضرها عدد كبير من المثقفين والاكاديميين، الى الأزمة الديبلوماسية وانقلاب الرأي العام العالمي لصالح القضية الفلسطينية، حيث قال معهد الأمن القومي الإسرائيلي في دراسة له إن نسبة المظاهرات في العالم المؤيدة للفلسطينيين وصلت الى 95 بالمئة مقابل 5 بالمئة لصالح إسرائيل.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى