محليات
أخر الأخبار

ارشيدات : المستقلة للانتخاب حريصة على مشاركة ذوي الإعاقة السياسية

22 الاعلامي – شاركت الهيئة المستقلة للانتخاب المجلس الأعلى لذوي الإعاقة في ندوة حوارية حول مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة السياسية بشكل عام والاحزاب بشكل خاص.

وقدم قيس ارشيدات رئيس قسم مؤسسات المجتمع المدني في الهيئة نبذة عن الحقوق السياسية لذوي الإعاقة والمشاركة في العملية الانتخابية والحزبية من خلال الترشح أو الاقتراع أو الانضمام للأحزاب، والتعريف بقانون الانتخاب وقانون الأحزاب وأبرز حقوقهم السياسية.

وأضاف ارشيدات بأن قانون الأحزاب رقم (7) لسنة 2022 حفظ الحق السياسي في الانتساب للأحزاب من خلال أن يكون عضو واحدا على الاقل من المؤسسين في الأحزاب السياسية واستقطاب الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم واستثمار طاقاتهم في خدمة أهداف الحزب، وتوفير الترتيبات والمرافق التيسيرية امكانية الوصول لممارسة نشاطاتهم وعلى الحزب تمكين الشباب والمرأةوالأشخاص ذوي الإعاقة من الاستفادة من موارد الحزب المتوفرة بشكل عادل ومتكافئ وخاصة أثناء الحملات الانتخابي

وأكد نظام المساهمة المالية الأحزاب السياسية رقم (15)لسنة(2023) منح النظام مبلغ 10000دينار عن كل مقعد يفوز به حزب يضاف إليها 20٪ عن كل فائز من الفئات التالية المرأة والشباب وذوي الإعاقة .

وأكد ارشيدات اهتمام الهيئة لذوي الإعاقة في الانتخابات النيابية وخصصت لهم إجراءات في يوم الاقتراع من خلال تسهيل ممارسة حقهم الانتخابي.

وتأتي هذه الورشة استمراراً للجهد الوطني العام في مسيرة التحديث السياسي وتعزيز دمج المجتمع بفئاته المختلفة في عملية صنع القرار، وتعزيز واقع المشاركة الانتخابية للمواطنين من ذوي الإعاقة في الحياة السياسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى