محليات
أخر الأخبار

“المركزي” يثبت أسعار فائدة أدوات السياسة النقدية

22 الاعلامي

قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني، في اجتماعها الثّامن والأخير لهذا العام، الإبقاء على أسعار فائدة أدوات السّياسة النّقديّة عند مستواها الحاليّ دون تغيير.

وأكدت اللجنة، استمرار البنك المركزيّ في متابعته الدّقيقة لأداء الاقتصاد الوطنيّ، والتّطورات الاقتصادية الإقليمية والدولية الجيوسياسية في المنطقة.

وناقشت بشكل تفصيليّ مؤشرات أداء الاقتصاد الوطنيّ، وفقاً لما أظهرته آخر البيانات الاقتصاديّة المُتاحة عن عام 2023، وفي مقدمتها الاحتياطيّات الأجنبيّة للبنك المركزيّ التي بلغ مستواها 17.2 مليار دولار، والتي تكفي لتغطية مستوردات المملكة من السّلع والخدمات 7.6 شهر، والودائع لدى البنوك التّي سجّلت ارتفاعاً (على أساس سنوي) بمقدار 1.4 مليار دينار في نهاية شهر تشرين الأول من عام 2023، وبنمو نسبته 3.3 بالمئة، لتبلغ 43.3 مليار دينار.

كما ارتفعت التّسهيلات الائتمانيّة بالدينار الممنوحة من قبل البنوك (على أساس سنوي) بنحو 1.3 مليار دينار، وبنمو 4.6 بالمئة.

وأكّدت اللّجنة ثقتها بصلابة الجهاز المصرفيّ الأردنيّ وسلامته ومنعته كما تعكس أحدث مؤشرات السلامة المالية.

واطلعت اللجنة على تطوّر مؤشرات القطاع الخارجيّ في المملكة، إذ سجّل الدّخل السّياحي ارتفاعًا بنسبة 30.5 بالمئة خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من عام 2023، وبلغت الصّادرات الوطنيّة السّلعية 6.3 مليار دينار خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحاليّ، وارتفعت حوالات الأردنييّن العاملين في الخارج بنسبة 1.1 بالمئة لتصل إلى 2.0 مليار دينار خلال الأشهر العشرة الأولى من عام2023.

وفي نفس الوقت، ارتفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر الدّاخل إلى المملكة بنسبة 20.9 بالمئة خلال النّصف الأوّل من عام 2023 ليبلغ 776 مليون دولار.

وكان الاقتصاد الوطنيّ قد سجّل نمواً فاق المتوقع، بنسبة 2.7 بالمئة خلال النّصف الأوّل من العام الحاليّ، هذا فضلاً عن انخفاض معدل التّضخم إلى 2.1 بالمئة خلال الشّهور الأحد عشر الأولى من عام 2023.

–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى