محليات
أخر الأخبار

الأعلى للسكان: العالم سيسجل 9 مليارات نسمة في غضون 12 عاما

22 الاعلامي- قال المجلس الأعلى للسكان، إن تعداد سكان العالم سيبلغ 9 مليارات نسمة في غضون 12 سنة القادمة، مشيرا الى أن عدد سكان كوكب الأرض تجاوز حاليا 8 مليارات شخص، 3 مليارات منهم سجلت في آخر 36 سنة، أي بمتوسط مليار كل 12 سنة.
ويرى المجلس “أن الزيادة التي ستطرأ على عدد سكان العالم خلال الفترة القادمة سيكون لها تداعياتها التي ستطال جميع سكان الكوكب”، موضحا أن جميع سكان العالم يتشاركون هواء الكرة الأرضية استنشاقا للاكسجين وينفثون ثاني اكسيد الكربون، كما يتشاركون الاحترار البيئي والتغيّر المناخي الناجم عن الانبعاثات الاخرى في الغلاف الجوي.
وأشار المجلس في بيان اليوم الأحد الى مستويات الأسعار التي ندفعها لقاء ما نستهلك من سلع، خاصة السلع الأساسية التي نستوردها كمصادر الطاقة والحبوب والزيوت، والتأثيرات العديدة التي تسببها الزيادات في سكان العالم على على كل ذلك.
ولفت الى أوجه وجوانب انقسام العالم ديموغرافيا إلى جانب انقسامه سياسياً واقتصادياً وثقافياً، موضحا أن 84 بالمئة من سكان كوكب الأرض يعيشون في البلدان النامية، والباقي منهم يعيشون في البلدان المتقدمة بنسبة 16 بالمئة، حيث تعد الهند أكثر دول العالم سكاناً، تليها الصين في المرتبة الثانية، بإجمالي يصل لنحو 3 مليارات، وتشكّلان معاً نحو 38 بالمئة من سكان العالم.
أمّا وجه الانقسام الثاني فيتعلق بالمواليد، حيث يبلغ معدل المواليد في الدول النامية ضعف ما هو عليه في الدول المتقدمة (18 مولود مقابل 9 مواليد) لكل ألف نسمة.
وأرجع المجلس التناقص بعدد سكان الدول المتقدمة الى أن معدل الوفيات فيها يفوق معدل المواليد (12 وفاة مقابل 9 ولادات) لكل ألف نسمة من السكان، أي أن كل ألف نسمة من السكان يفقدون 12 شخصا بالوفاة، يُضاف لهم 9 مواليد خلال السنة، بينما الإحصاءات المُناظرة في الدول النامية هي 8 وفيات مقابل 18 مولودا سنوياً لكل ألف نسمة من السكان.
وأضاف، تتفوق نسبة كبار السن (65 سنة فأعلى) على نسبة الأطفال دون سن 15 سنة بين سكان الدول المتقدمة، إذ تبلغ نسبة كبار السن 20 بالمئة مقابل نسبة أطفال تبلغ 16 بالمئة، والعكس نجده في الدول النامية حيث تتفوق نسبة الأطفال على نسبة كبار السن بصورة ملحوظة، حيث بلغت 27 بالمئة مقابل 8 بالمئة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى