محليات
أخر الأخبار

بالصور .. ‎نماء يسلط الضوء على واقع الأمن الغذائي الأردني

22 الاعلامي – ‎نظم حزب نماء ندوة حوارية حول الأمن الغذائي قدم خلالها الدكتور فاضل الزعبي خبير الأمن الغذائي والطوارئ وممثل الفاو في العراق سابقاً محاضرةً حواريةً في المقر الرئيسي لحزب نماء في عمان تحت عنوان “أين وصل الأردن في ملف الأمن الغذائي ”
‎وتهدف هذه الندوة، التي حضرها عدداً من اعضاء الحزب ، إلى تسليط الضوء على واقع الأمن الغذائي في الاردن والوطن العربي وفي قطاع غزة على وجه الخصوص تزامناً مع الحرب الأسرائيلية على قطاع غزة.
‎حيث طرح الدكتور الزعبي في المحاضرة محاور مهمة تتضمن مفهوم الأمن الغذائي وعناصره، تصنيفات الأمن الغذائي المرحلية ، تحديات الأمن الغذائي ، مؤشرات قياس الأمن الغذائي، ما يحتاجه الأردن لضمان الأمن الغذائي.

‎من جانبة قدم الأمين العام لحزب نماء الدكتور محمد الرواشدة ، تصوراً للتغيرات الاقتصادية العالمية المتلاحقة والمتسارعة ، وما تفرضه من تحديات جسيمة على العالم والتي تمس في الصميم أمنه السياسي وتنميته الاقتصادية وتحديثه الاجتماعي ، كما تمس وبشكل مقلق أمنه الغذائي.
‎وقدم الأمين العام إضاءات ربط من خلالها الإقتصاد العالمي بالأمن الغذائي ، حيث أشار الى أن الإقتصاد العالمي يشهد إنخفاض بشكلٍ ملحوظ في معدلات النمو الاقتصادي مما يعني أن الأمن الغدائي أيضاً في خطر .
‎وأن الاستثمارات العالمية متعددة وفي مختلف المجالات لكنها تتحرك بعيداً عن القطاع الزراعي بالإضافة الى ارتفاع كلف الانتاج الزراعي
‎وبين الرواشدة أن الإقتصاد ينقسم الى اربعة أقسام ، خدماتي ، وصناعي ، وزراعي ، وقطاع الإنشاءات والاسكان
‎وبين أن الدراسات الاخيرة تشير الى أن نسبة القطاع الزراعي الى الناتج المحلي الإجمالي تساوي ٤ بالمئة فقط وهي نسبة قليلة جداً ، في حين تبلغ نسبة الناتج في قطاع الخدمات ٧٠ بالمئة ، والصناعة ٢٥ بالمئة ، والإنشاءات والاسكان ب ٣_٤ بالمئه .
‎واضاف أن المطلوب في الظرف الراهن زيادة مساهمة الناتج المحلي لقطاع الزراعة من خلال سياسات داعمة للقطاع الزراعي بدون أن يكون هذا الدعم على حساب القطاعات الأخرى بصورة مجحفة .
‎من جانبه أشار سعادة النائب علي الغزاوي – مساعد الأمين العام لشؤون الزراعة والمياه في حزب نماء و رئيس لجنة البيئة والمناخ في مجلس النواب ، لمشاركة جلالة الملك عبدالله الثاني في مؤتمر قمة الامم المتحدة للمناخ ) (COP28 ، وما لها من دلالة هامة على ما يمتلكه جلالة الملك من حكمة ورؤية ثاقبة وعقلانية في الطرح ومكانة مميزة واستشراق للمستقبل في مختلف القضايا .
‎واكد الغزاوي على ضرورة التعامل بشكل شمولي مع تحديات الأمن الغذائي المتزايدة ، ضرورة أن نعمل معاً لوضع السياسات والبرامج والحلول المبتكرة التي تكفل تحقيق الامن الغذائي لهذا الجيل والأجيال القادمة.

‎واختتمت الندوة بنقاش موسع حول الأمن الغذائي والإقتصاد المحلي والعالمي، و أجاب الأمين العام الدكتور محمد الرواشدة ، والدكتور فاضل الزعبي والنائب علي الغزاوي على العديد من تساؤلات الحضور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى