محليات
أخر الأخبار

حزب الائتلاف الوطني يعقد ندوة حول تأثير الحرب في غزة على الأمن الغذائي في الأردن .. صور

22 الاعلامي – عقد حزب الائتلاف الوطني ندوة متخصصة حول تأثير الحرب في غزة على الامن الغذائي في الاردن وفلسطين وذلك في مقره الرئيسي بمنطقة تلاع العلي – عمان.
وقد رحب الدكتور مصطفى العماوي امين عام الحزب بالمنتدين والضيوف الذين أموا لحضور الندوة، وأشار الدكتور العماوي الى ضرورة التوجه للزراعة لسد النقص المتوقع من تأثير الحرب على غزة، وأضاف الى ان الحزب يضع كل امكانياته لوضع خطط قابلة للتنفيذ في سبيل سد الفجوة الغذائية التي تتسع مع تداعيات الحرب.
وتحدث في الندوة معالي الدكتور رضا الخوالدة وزير الزراعة الاسبق الذي قدم قراءة مطمئنة فيما يتعلق بوجود احتياطي من القمح والشعير لثمانية اشهر قادمة، وأن هناك تزايدا في انتاج الخضروات سيزيد عن ثلاثة اضعاف خلال العام الحالي، ولكنه استدرك ببقاء الكثير من التحديات زادت بوجود الحرب على غزة، وطالب المواطن الاردني بتغيير النمط الاستهلاكي الغذائي .
وتحدث الخبير الاستراتيجي الدولي الدكتور فاضل الزعبي، وأحد الموظفين الكبار في منظمة الفاو عما احدثته الحرب على غزة في القطاع والدول المجاورة، وقدم ارقام موثوقة بأن الاردن كان اقل الدول التي تاثرت نتيجة الحرب، وقدم بالارقام حجم الخسائر المباشرة وغير المباشرة، وحجم الفقر والبطالة، والخسائر في البنى التحتية.
ثم تحدثت الدكتورة ردينة البطارسة عضو المجلس المركزي في الحزب ، ورئيسة لجنة ملف الامن الغذائي في الحزب فقدمت الايجابيات التي الت الى ما قدمته المنظومة الصناعية نتيجة الحرب من ردة فعل وخلق بدائل ، واثنت على الاجراءات التي تقوم بها الحكومة ازاء الاعتماد على واردات غذائية من الدول المجاورة ، وان تاثير الحركة التجارية في البحر الاحمر لم تؤثر على انسياب المواد الغذائية المستوردة للاردن.
وشددت الدكتورة البطارسة على ضرورة وجود توعية صحية لتغيير الانماط الغذائية الخاطئة.
وقد ادار الندوة سعادة النائب جعفر ربابعة رئيس الكتلة النيابية لحزب الائتلاف الوطني ، وحضرها مختصون واعضاء من كافة فروع الحزب في المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى