محليات
أخر الأخبار

النجار ترعى حفل اشهار قضائي ( صخرة وعرجان )مدينة للثقافة الاردنية لعام 2024

22 الاعلامي

: اكدت وزيرة الثقافة هيفاء النجار ان اعلان قضاءي صخرة وعرجان كمدينة للثقافة ااردنيه لعام ٢٠٢٤ واللذي يأتي في خضم احتفالات المملكة باليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية تعتبر من أهم المناسبات الهامة التي ترعاها الثقافة وتوليها جل إهتمامها .
واضافت النجار خلال رعايتها حفل انطلاق فعاليات قضاءي عرجان وصخرة مدينة الثقافة الاردنية لعام ٢٠٢٤ بحضور محافظ عجلون الدكتور قبلان الشريف وأمين عام وزارة الثقافة ونائب المحافظ الدكتور هاشم العبداللات ومدير شرطة عجلون العميد وصفي العزام ونواب المحافظة ومدير ثقافة عجلون ورؤساء البلديات ورئيس مجلس المحافظة عمر المومني وعدد من أعضاء المجلس ومدراء الدوائر الرسمية وحشد كبير من رؤساء وأعضاء الهيئات الثقافية وفعاليات شعبية ورسمية مختلفة ان حلالة الملك عبدالله الثاني راعي الثقافة والمثقفين يفخر دائما وابدا بالشباب والشابات المسلحين بالعلم والمعرفة والثقافة والريادة والابتكار ويوجه دائما نحو توفير كافة أشكال الدعم لهم لتعزيز محاور الثقافة بما يخدم الوطن والمواطن.
كما أكدت النجار أن الولاء والإنتماء يجب أن يترجم بالأعمال لا بالأقوال ، لافته الى أن محافظة عجلون غنية وزاخرة بتراثها وتاريخها ، داعية في الوقت نفسه الهيئات الثقافية والمثقفين والجميع في محافظة عجلون الى العمل بروح الفريق الواحد وبتشاركية كاملة للخروج بأعمال ثقافية مميزة لخدمة الوطن والمحافظة .

وإشتمل الحفل أيضا الذي أقيم في مسرح مركز عجلون الثقافي على كلمات لرئيس منتدى الجنيد الثقافي يوسف المومني الذي أكد في كلمته أننا نلتقي اليوم لنتوج جهدا عظيما سعينا اليه في لواء الثقافة( صخرة وعرجان ) متحدين معا لإبراز المخرون العظيم عبر تاريخ عبر عصور مرت على المنطقة لم ينقطع فيها الوجود البشري عن أرضنا منذ آلاف السنين وحتى يومنا هذا.
و ألقى رئيس جمعية عيون على الوطن الدكتور منير شويطر كلمة تحدث فيها عن قضاء عرجان وأبرز الميزات التي يتمتع فيها وخاصة في المجالين السياحي والزراعي ، لافتا الى أنه يوجد في قضاء عرجان العديد من المنتديات الثقافية والجمعيات الخيرية والثقافية والسياسية تركز في عملها على الفلكلور الشعبي والحفاظ على التراث والأنشطة الرياضية والبيئية والمؤتمرات والجلسات الشعرية والأدبية والندوات الثقافية والسياسية وتمكين المرأة وتحصين فكر الشباب وعمل المنسوجات والملابس التراثية والمواد الغذائية وغيرها .
كما ألقى رئيس بلدية الجنيد الدكتور مهدي المومني كلمة بإسمه وبإسم رئيس بلدية العيون واثق بني سعيد أشاد فيها بجهود جلالة الملك عبدالله في دعم القضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني في غزة وكافة الأراضي الفلسطينية ، مؤكدا أنه لا يستطيع أي أحد المزاودة على دور و موقف جلالة الملك والأردن في هذا المجال ، مؤكدا في الوقت نفسه أن بلديتي الجنيد والعيون لن تدخرا أي جهد ممكن لدعم الحراك الثقافي في المنطقتين بشكل خاص والمحافظة بشكل عام .

وقال رئيس مجلس المحافظة عمر المومني إن اختيار قضاءي عرجان وصخره كمدن للثقافية الأردنية يعد حدثا ثقافيا بارزا سيبقى في صفحات المحافظة المشرقة، مشيرا إلى دور مجلس المحافظة السابق والحالي في دعم الحراك الثقافي في المحافظة ، إضافة الى دور المجلس الهام في بناء مركز عجلون الثقافي ودعم الهيئات الثقافية في المحافظة .
وإشتمل الحفل على قراءات شعرية للشاعر المهندس عاطف المومني والشاعر أميمة المرتضى وعرض فلم من فرسان الزمن الصعب للشاعر حسين الغرايبة تناول فيه سيرة الشهيد الطيار فراس العجلوني.
كما إشتمل الحفل على فقرات فنية فلكلورية لفرقة المهابيش وفرقة التنورة وأوبريت وطني لمركز شابات صخرة ، إضافة الى تقديم عرض تايكوندوا بقيادة الكابتن كاسب عنيزات .
و إشتمل الحفل أيضاً على إفتتاح معرض المنتجات الشعبية والحرف اليدوية العجلونية بتنظيم من دارة عجلون للتراث والثقافة بالتعاون مع مديرية ثقافة عجلون وبمشاركة حوالي 25 أسرة عجلونية ـ إضافة إفتتاح معرض الفن التشكيلي لجمعية لمسات للفنون التشكلية .
وفي نهاية الحفل الذي ادارته نورهان المومني وورود الشرع تم تكريم معالي وزيرة الثقافة تقديرا لدورها الكبير في دعم الحراك الثقافي في كافة محافظات المملكة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى