محليات
أخر الأخبار

وزير العمل: 90 % نسبة تشغيل خريجي مراكز التدريب المهني

22 الاعلامي
اكد وزير العمل، رئيس مجلس إدارة مؤسسة التدريب المهني، الدكتور خالد البكار، أن نسبة تشغيل خريجي مراكز التدريب المهني في المملكة بلغت 90 بالمئة، ما يعكس نجاح البرامج التدريبية المقدمة.
وأشار البكار، خلال جولة تفقدية ميدانية لمعهدي التدريب المهني في منطقة القويسمة (مركز التميز الأردني الألماني لصيانة السيارات)، ومعهد ماركا ذكور، منوها بأهمية زيادة أعداد المتدربين من كلا الجنسين في معاهد التدريب المهني، وأن المؤسسة تعتبر بيت خبرة لتأهيل أيد عاملة ماهرة ومدربة بشكل سليم.
ولفت إلى أن الاستراتيجية الممتدة من 2022 إلى 2025، تتضمن استحداث مجموعة من معاهد التميز التي تركز على المهارات المهنية والتقنية المطلوبة، مؤكدًا أهمية استكمال إنجاز هذه المعاهد لتعزيز فرص تشغيل الخريجين.
وشدد البكار، على رفد معاهد التدريب المهني الاحتياجات التقنية لتحسين البرامج التدريبية، إضافة إلى التواصل مع شركاء التدريب المهني، وتكثيف الحملات الإعلامية لتعريف الشباب ببرامج المؤسسة، منوها إلى دراسة خطة لإنشاء مراكز تدريب متميزة في إقليمي الشمال والجنوب.
وجال وزير العمل في مرافق المعهدين، مستمعا إلى آراء المتدربين من كلا الجنسين، مشيرا إلى أن اجتماعات مجلس إدارة المؤسسة سيتم عقدها في الميدان.
من جهته، أكد مدير عام المؤسسة، الدكتور أحمد الغرايبة، التزام المؤسسة بتطوير منظومة التدريب المهني لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي.
وأشار إلى أن معهد القويسمة يضم 479 شابًا وشابة، وقد انضم إلى الشبكة التدريب الأوروبية (ETF).
وأوضح أن المركز ينفذ حاليا مشروع التدريب على تقنيات السيارات الكهربائية والهجينة، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية، إضافة إلى مشروع تزويد الشباب بالمهارات اللازمة للعمل في القطاع الزراعي بدعم وزارة الزراعة.
وأوضح الغرايبة، أن معهد ماركا، والذي يضم 462 متدربًا، ينظم حاليا دورة تدريبية في الصناعات الجلدية بالتعاون مع جمعية مصنعي الأحذية وصندوق المعونة الوطنية، إضافة إلى تنفيذ برامج جديدة في مختبرات الطباعة ثلاثية الأبعاد والواقع الافتراضي، مع التركيز على مجالات مثل المركبات الهجينة، اللحام، والتكييف والتبريد.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى